يوم 22 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52365/


1909
في مثل هذا اليوم من عام 1909 جرى اول استعراض جوي دولي في ضواحي مدينة رايمس الفرنسية. وقد اُعلن عن حضور 38  طائرة للمشاركة في المباراة. الا ان 23 منها فقط تمكنت من الانطلاق. واثار الحادث عناية الطيارين والمصممين من كل انحاء اوروبا، ودفع جمهورا واسعا من الناس الى الإهتمام بالطيران. وكانت روسيا بين المشاركين في الإستعراض الذي اطلقت عليه الصحافة توصيف "احد اكبر احداث العام". وفاز في المباراة الطيار الفرنسي ليجانيه الذي حقق سرعة قصوى تجاوزت سبعين كيلومترا في الساعة .

1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 الغيت الدروس رسميا في المدارس اليابانية وتوجه التلاميذ الى المعامل والمصانع. فالحرب التي خاضتها اليابان على عدة جبهات ومسارح دفعة واحدة  أثقلت كاهل الإقتصاد الياباني وباتت عبئا لا يمكن تحمله.  وكانت الحاجة ماسة الى الأيدي العاملة في الوقت ذاته. في ظروف الحرب كانت السلطات ترغم عمال المصانع على العمل 15 ساعة في اليوم. والى ذلك قررت الحكومة استخدام عمل الأطفال لتوفير المزيد من الأيدي العاملة. كانت تلك محاولة مستميتة ويائسة لإنقاذ النظام العسكري المتهاوي الهالك.

1972
في مثل هذا اليوم من عام 1972 تم في الإتحاد السوفيتي اول تحليق لطائرة توبوليف اربعة التي توصف بقاتلة حاملات الطائرات. بعد الحرب العالمية الثانية باتت حاملات الطائرات الأمريكية تشكل خطرا كبيرا على الإتحاد السوفيتي. ولذا تم تصميم طائرة متخصصة بمكافحتها. استغرق صنع هذه الطائرة 9 سنوات تقريبا، لأن المطلوب هو طائرة من نوع جديد تماما قادرة على التحليق الى ارتفاع 24 كيلومترا والإنطلاق بسرعة تتجاوز 3 آلاف كيلومتر في الساعة رغم وزنها الذي يزيد على مائة طن. ويعني ذلك ان هيكل الطائرة يمكن بين الحين والآخر ان يتسخن الى ثلثمائة درجة مئوية.

2007
في مثل هذا اليوم من عام 2007 قام بعض متسلقي الجبال الروس بالصعود من دون اقنعة أوكسجين الى قمة شوغوري في سلسلة جبال "قره قوم" بين الصين وباكستان. تعتبر قمة شوغوري ثاني أعلى قمة جبلية في العالم. الا ان تسلقها اصعب من تسلق قمة افيريست التي هي الأعلى على سطح الأرض. المتسلقون الروس  سلكوا دربا غير مطروق من خلال الجدار الصخري الغربي العصيّ من جهة باكستان. واستغرق الصعود شهرين ونصفا على وجه التقريب.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)