يوم 21 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52364/

1915
في مثل هذا اليوم من عام 1915 اختفت كتيبة بريطانية اثناء مرحلة الهجوم خلال معركة الدردنيل. فقد تسلق مئات من جنود فوج نورفول هضبة يلفها بالضباب في منطقة غاليبولي لتتخذ لنفسها موقعا جديدا. وعندما انقشع الضباب لم يبق على الهضبة اثر للجنود او جثثهم. وبعد استسلام تركيا طالبتها بريطانيا بإعادة الجنود المفقودين. لكنها لم تجد احدا منهم بين الجنود الذين  وقعوا في الأسر بيد الأتراك. ولا يزال الغموض يلف هذا الحادث حتى اليوم.


1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 ، في معمعان الحرب ضد المانيا النازية، تأسست في الإتحاد السوفيتي اولى المدارس العسكرية التي سميت بثانويات سوفوروف وناخيموف تكريما للقائدين الروسيين الشهيرين.  وهي مؤسسات تعليمية عسكرية للشباب تعد خريجيها للإلتحاق بمعاهد الضباط وكليات الأركان. في بادئ الأمر كانت الأولوية في القبول بهذه المدارس لأبناء الشهداء الذين قتلوا على ايدي المحتلين الألمان. وكانت مهمة تلك المدارس اعداد الفتيان للخدمة العسكرية برتبة ضابط وتوفير التعليم الثانوي العام لهم في الوقت ذاته.

1957
في مثل هذا اليوم ، الحادي والعشرين من أغسطس/آب من عام 1957، اطلق في الإتحاد السوفيتي اول صاروخ بالستي عابر للقارات في العالم هو صاروخ آر- سبعة. قبل ذلك جرت عدة محاولات فاشلة في هذا المجال، حيث كانت الصواريخ تنحرف عن المسار المطلوب، مما اقتضى كل مرة تفجيرها في الجو. اما في هذه المرة فقد تم تنفيذ برنامج التحليق بنجاح. كانت هيكلية الصاروخ متينة وموفقة ، وحمولته تبلغ 3 أطنان. وبعد فترة قصيرة استخدم هذا الصاروخ في اطلاق اول اقمار اصطناعية في العالم، ثم في اطلاق رواد الفضاء.


1968
في مثل هذا اليوم من عام 1968 دخلت قوات 5 دول إشتراكية اراضي تشيكوسلوفاكيا. كان سبب دخول قوات الإتحاد السوفيتي وبلغاريا والمجر والمانيا الديمقراطية وبولندا هو الإصلاحات السياسية التي بدأها دوبتشيك زعيم الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي. فقد اعترض بعض قادة الحزب على تلك الإصلاحات وطلبوا المساعدة من الإتحاد السوفيتي. وكانت الدول الإشتراكية الأخرى قلقة من تطور الأحداث في تشيكوسلوفاكيا التي شغلت مكانة استراتيجية هامة في شبكة دفاعات منظمة معاهدة وارسو. دخل الأراضي التشيكوسلوفاكية آنذاك 600 الف جندي اجنبي على 7 آلاف وخمسمائة دبابة. الجيش التشيكوسلوفاكي لم يبد مقاومة، الا ان بعض الأهالي شاركوا في احتجاجات بلغت حد الهجمات المسلحة. فقتل 72 من ابناء تشيكوسلوفاكي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)