يوم 20 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52233/

 1940
في مثل هذا اليوم ، العشرين من أغسطس/آب من عام 1940، أغتيل في المكسيك ليف تروتسكي احد ابرز شخصيات الثورة البلشفية في روسيا. بعد ان خسر المعركة من اجل السلطة ضد ستالين  نفي تروتسكي من الإتحاد السوفيتي واقام في مهجره بالمكسيك. ومن هناك مارس الدعاية والتحريض على القيادة السوفيتية. ومن مؤلفاته كتاب في فضح ستالين. وقد دبرت الدوائر الأمنية السرية السوفيتية مداهمة فاشلة للمنزل الذي كان يتخفى فيه، فبات بعدها اكثر حيطة وحذرا. الا ان دوائر الكرملين الأمنية تمكنت ان تدس مخبرا في حاشية تروتسكي . فقتله بضربة فأس على رأسه. وقضى الرجل نحبه في اليوم التالي.


1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 تشكلت في المانيا النازية اول وحدة صاروخية تدريبية مقاتلة. وكانت المخابرات الأجنبية حتى ذلك الحين تلقت معلومات عن الصواريخ الالمانية من طراز فاو- اثنين. فتعرض مطار اطلاقها لغارة من 600 مقاتلة حطمت كل ما فيه من صواريخ جاهزة. فنقل الالمان مصنع الصواريخ الى موضع تحت الأرض، وسرعان ما شرعوا بقصف اراضي الأعداء بالصواريخ. فأطلقوا على بريطانيا 1400 صاروخ طال الأهدافَ منها الف صاروخ او يزيد. وسقط على لندن 517 صاروخا اسفرت عن مقتل  اكثر من 9 آلاف شخص. 
لمزيد من المعلومات والحقائق عن الحرب العالمية الثانية


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 تأسست في الإتحاد السوفيتي جمعية المتطوعين لمساعدة الجيش والقوة الجوية والأسطول. كان هدف هذا التنظيم الوطني الجماهيري هو تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد وتهيئة السكان للدفاع عن الوطن في الحرب المحتملة. والى ذلك شكل هذا التنظيم شبكة واسعة من النوادي الرياضية العسكرية التي اسهمت بقسط كبير في تطوير عدد من أنواع الرياضة. وبمرور الوقت أنشأت الجمعية مصانع لإنتاج مصنوعات ذات تقنية عالية نسبيا مثل الطائرات الشراعية

1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 وفي حدود الساعة الثالثة فجرا وضعت الحرب العراقية الإيرانية أوزارها. وكان مجلس الأمن الدولي قد اتخذ قبل ذلك بعام واحد تحت ضغط الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي القرار رقم 598 الذي يدعو ايران والعراق لوقف اطلاق النار. وبعد ان ازاحت القوات العراقية العدو من مدينة الفاو جنوبا شددت الولايات المتحدة والصين والإتحاد السوفيتي الضغوط على طهران وبغداد لجهة انهاء القتال. وكان صدام حسين قد اعلن "النصر المبين" في التاسع من اغسطس/ آب. الا ان آية الله الخميني لم يوافق على الهدنة الا بعد 11 يوما من ذلك التاريخ. وباتت حرب الأعوام الثمانية من اكثر الحروب اراقة للدماء. فقد قتل في لظاها نصف مليون ايراني و250 الف عراقي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)