يوم 19 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52232/

1944
في مثل هذا اليوم، التاسع عشر من أغسطس/آب من عام 1944،  بدأت انتفاضة باريس ضد النازية. واستمرت اسبوعا واحدا. كان الإعداد للإنتفاضة متسرعا وبدون خطة مسبقة. ومن حسن الحظ ان الحامية الألمانية في المدينة فقدت معنوياتها مع اقتراب الجبهة . فكانت قيادتها تصدر اوامر متضاربة. تم تحرير العاصمة الفرنسية على ايدي اهاليها قبل وصول القوات الإنكليزية والأميركية. وبلغت خسائر اهالي باريس 1500 قتيل. لإنتفاضة انقذت المدينة من الدمار وعجلت في تحرير باقي أراضي فرنسا.


1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 انتهت محاكمة قائد طائرة التجسس الأمريكية "يو- اثنان". كانت هذه الطائرات التي يمكنها الوصول لارتفاعات شاهقة تقوم بطلعات تجسسية فوق اراضي الإتحاد السوفيتي امدا طويلا دون ان يعترضها احد. ما أثار  سخط القيادة السوفيتية. الا ان النوع الجديد من الصواريخ مكّن من اسقاط احدى تلك الطائرات. ونجا ربانها هاري باورز بالمظلة. وحكم عليه في المرافعة العلنية في موسكو بالسجن عشر سنوات، ولكنْ تم الإفراج عنه بعد عامين. وعندما عاد الى الولايات المتحدة  أدين هناك بأنه فشل في اتلاف الإجهزة الإستخبارية ولم ينتحر بالحقنة المسمومة التي كانت معه لهذا الغرض. 


1960
في مثل هذا اليوم من عام  1960 اطلق الإتحاد السوفيتي الى الفضاء الكوني مركبة تقل الكلبتين بيلكا وستريلكا. كان الهدف من هذه التجربة دراسة تأثير الإشعاعات الكونية على الكائنات الحية ، وكذلك التأكد من فاعلية مختلف الأجهزة لتأمين مستلزمات الحياة على متن السفينة الفضائية قبيل تحليق اول انسان الى الفضاء. وبعد عودة الكلبتين تعرضتا لاهتمام بالغ من طرف الصحفيين، حتى انهما شاركتا في مؤتمر صحفي بعد يوم واحد من وصولهما الى الأرض. عاشت الكلبتان عمرا مديدا بمقاييس اعمار الكلاب . وقد تلقت جاكلين عقيلة الرئيس الأمريكي جون كندي احد جراء الكلبة ستريلكا على سبيل الهدية.     
المزيد عن تجارب الاتحاد السوفيتي في مجال الفضاء


1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991 قام في موسكو تمرد استمر ثلاثة ايام وقاد الى سقوط الإتحاد السوفيتي. انتهز المتمردون من الشيوعيين المحافظين فرصة غياب اول رئيس لجمهوريات الإتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف اثناء زيارة الى الخارج واعلنوا تنحيته عن الحكم لأسباب صحية . ودخلت العاصمة في الوقت ذاته قوات قوامها 40 الف عنصر تقريبا مع دبابات ومدرعات تجاوزت السبعمائة ألية. الا ان المتمردين لم يحكموا السيطرة على قواتهم ، فانتقل بعضها منذ اليوم الأول الى صف المعارضين للتمرد. وبالنتيجة تعززت مواقع بوريس يلتسين وتجلى عجز غورباتشوف عن السيطرة على الموقف. واحبطت محاولة كان مقررا إجراؤها في اليوم التالي بهدف الإستفتاء العام على بقاء الإتحاد السوفيتي.  
المزيد من التفاصيل حول أحداث ذلك اليوم، كما يمكنكم الاطلاع على السيرة الذاتية لميخائيل غورباتشوف

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)