يوم 18 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52231/

1932
في مثل هذا اليوم من عام 1932 سجل المخترع السويسري البروفيسور اوغست بيكار رقما قياسيا في الإرتفاع الى اكثر من 16 الف متر في الجو على منطاد من تصميمه. عكف بيكار على دراسة الإشعاعات الكونية، الا ان كثافة تلك الإشعاعات في الجو على مقربة من الأرض اقل مما في الأعالي. وكلما ارتفعنا الى طبقات جوية اعلى كلما سهل قياسها. وقد قرر العالم ان يأخذ معه ما يحتاج اليه من اجهزة ومعدات قياس، ففي ذلك الزمان لم تكن الأجهزة الأوتوماتيكية قد اخترعت بعد. وتعين عليه ان يصمم منطادا خصوصيا لهذا الغرض، لأن الطائرات آنذاك لم تكن تستطيع التحليق على إرتفاع كبير..


1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 فجرت القوات السوفيتية المنسحبة محطة الدنيبر الكهرمائية التي هي من اكبر محطات ذلك الزمان. وهو لأن سدها الهائل كان سيتخذ من قبل القوات النازية الزاحفة بمثابة معبر ممتاز على نهر الدنيبر الأوكراني العريض . قبيل التفجير تم تجريد الطوربينات الهائلة من مواد التشحيم فانصهرت  وتفتت من تلقاء نفسها. وبعد ان دمرت اثنا عشر طنا من المتفجرات السد بكامله نشأت موجة ارتفاعها حوالي 30 مترا قضت على زهاء 20 الف شخص من الألمان، بل ومن السكان المحليين. في اعقاب تحرير اوكرانيا صدر قرار فوري بإعمار المحطة التي هي رمز القدرة الصناعية للإتحاد السوفيتي.

1945
في مثل هذا اليوم، الثامن عشر من أغسطس/آب من عام 1945،  بدأ الجيش السوفيتي عملية السيطرة على جزر الكوريل. وهي العملية التي وضعت "حدا" للحرب العالمية الثانية. كان اليابانيون قد حولوا هذه الجزر الى قلاع منيعة اهمها جزيرة "شومشو" المحصنة . واستمرت المعارك الدموية  هناك حتى بداية سبتمبر/ايلول. ووقع في الأسر60 الف اسير ياباني ما بين جندي وضابط. ولا يزال اليابانيون يطالبون روسيا بجزر الكوريل حتى اليوم. 
المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية اليابانية


1966
في مثل هذا اليوم من عام 1966 أمر ماوتسي تونغ افراد الهونويبين"الحرس الأحمر" ان يطلقوا النار على "أوكار البرجوازية" حسب تعبيره. كان مصطلح الهونويبين يطلق على الفصائل الشبابية الهجومية التي استخدمها ماوتس تونغ لقمع ادنى معارضة تبدر في الحزب الحاكم. وكانت تلك الفصائل من حيث الجوهر في منزلة أعلى من دوائر الدولة. فعمت الفوضى في الصين، ولحقت باقتصادها اضرار جسيمة وتعرض مئات الآلاف من الصينيين للقمع والتنكيل بتهم العمالة للأجنبي والخيانة ومعاداة الثورة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)