يوم 17 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52224/

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 أعلنت اندونيسيا استقلالها بعد ان كانت طوال اكثر من مائة عام مستعمرة  وجزءا من الإمبراطورية الهولندية. ابان الحرب العالمية الثانية ساعد الإندونيسيون اليابانيين على امل ان يحرروهم من المستعمرين. الا ان اليابانيين ظلوا في اندونيسيا بعد  ان دخلوها. وعندما انهزمت اليابان امام الحلفاء اعلن الإندونيسيون الإستقلال . الا انهم اضطروا طوال عامين تقريبا على خوض الحرب بعد ذلك ضد المستعمرين والهولنديين الذين غزوا اندونيسيا.


1956
 في مثل هذا اليوم من عام 1956 اعلن الزعيم الصيني ماوتسي تونغ عن بدء سياسة "الطفرة الكبرى" الرامية الى زيادة القدرات
 الإقتصادية للصين عدة مرات في اقصر الآجال التاريخية. وكان شعارها: "ثلاثة اعوام من الكدح عشرة آلاف عام من السعادة". كانت الصين ، كبلد زراعي بنسبة 90 %، بحاجة فعلا  آنذاك الى تحديث واصلاح عاجل. الا ان محاولة تسريع التقدم الإقتصادي من خلال العمل القسري وبالإكراه تحولت الى كارثة ، حيث اسفرت "الطفرة الكبرى" عن وفاة ما لا يقل عن عشرين مليون نسمة، الأمر الذي يشكل احدى اكبر الفواجع الإجتماعية في القرن العشرين.


1977
في مثل هذا اليوم من عام 1977 بلغت كاسحة الجليد السوفيتية "آركتيكا" القطب الشمالي. وكانت تلك هي المرة الأولى التي تصل فيها سفينة بحرية الى آخر بقعة في شمال الكرة الأرضية. رفع طاقم السفينة علم الإتحاد السوفيتي فوق القطب على صارية فولاذية ارتفاعها  عشرة أمتار. وخلال الخمس عشرة ساعة التي امضتها كاسحة الجليد على قبة العالم اجرى العلماء طائفة من الدراسات والمتابعات والمراقبة. وقبيل مغادرة القطب أنزل البحارة السوفيت الى مياه  باطن المحيط المنجمد الشمالي لوحا معدنيا تذكاريا عليه شعار الدولة السوفيتية.

2007
في مثل هذا اليوم، السابع عشر من أغسطس/آب من عام 2007، استأنفت القوات الجوية الروسية تحليقات طائراتها البعيدة المدى بعد توقف دام 15 عاما. ظهرت قاذفات القنابل الإستراتيجية الروسية هذه المرة دفعة واحدة في اربع مناطق من العالم، بما فيها المناطق المتاخمة لحدود بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.  ولم تكن الطائرات في تحليقها الأول هذا بعد الإنقطاع مزودة بالسلاح النووي. الا ان القيادة العسكرية الروسية اعلنت ان التحليقات اللاحقة ستتم والطائرات ُ مزودة بكامل سلاحها. تستغرق طلعة كل طائرة استراتيجية عشرين ساعة مع التزود بالوقود الإضافي اثناء التحليق في الجو.    
يمكنكم قراءة كل الأخبار المتعلقة بالطيران الروسي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)