يوم 16 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52222/

1913
في مثل هذا اليوم من عام 1913 تم في مونتي كارلو اول سباق للطائرات البحرية أشرف على تنظيمه الفرنسي جاك شنايدر. ومنذ ذلك الحين والى اليوم يعتبر كأس جاك شنايدر الجائزة التكريمية الأثمن بالنسبة لملاحي الطائرات المائية البحرية. اثناء السباقات الأولى كان على كل طائرة ان تجتاز 10 كيلومترات وتحط على سطح البحر الأبيض المتوسط من دون عطل. وقد لعبت مسابقات كأس وتذكار شنايدر دورا كبيرا في تحسين تقنيات الطيران.


1932
في مثل هذا اليوم من عام 1932 تم في الإتحاد السوفيتي تدشين اول سكة حديدية للشحنات تعمل بالطاقة الكهربائية. وموقعها في معبر سورام الجبلي ما بين جورجيا واذربيجان في جنوب القوقاز. ولم يكن اختيار هذا القطاع بمحض الصدفة ، كونه من اصعب قواطع نقل شحنات النفط الإذربيجاني الى موانئ جورجيا. فالقاطع شديد الانحدار. وفي جميع انحاء العالم تستخدم في مثل هذه الأماكن عادة قاطرتان بخاريتان. اما القطار الكهربائي فمن الأسهل عليه تذليل هذه الصعوبات. كما تم في قاطع سورام تجريب اولى القاطرات الكهربائية السوفيتية.

1989
في مثل هذا اليوم، السادس عشر من أغسطس/آب من عام 1989، وصلت طائرات "ستيلس" الأمريكية الى المملكة العربية السعودية . كان البنتاغون يريد تجريب هذه الطائرات المستحدثة في ظروف القتال فأدرجها ضمن سلاح مجموعة القوات الأمريكية في الخليج العربي. أقلعت عشرون طائرة دفعة واحدة متوجهة الى المملكة العربية السعودية بدون توقف في طريق استغرق 15 ساعة. وحطت تلك الطائرات في مطارات قرب الحدود السعودية مع الكويت. وقد استخدم الأمريكيون طائرات "ستيلس" قبل ذلك في غزو  بناما. وكانت تعتبر عصية على الإصابة الى ان اسقطت طائرة من هذا النوع في العراق واخرى في صربيا فيما بعد.


1999
في مثل هذا اليوم من عام 1999 كُلف فلاديمير بوتين برئاسة الحكومة في روسيا الإتحادية . تسنم بوتين هذا المنصب في وقت عصيب بالنسبة للبلاد. كانت روسيا تعاني من الهزة التي اعقبت سقوط الإتحاد السوفيتي ومن سيطرة الرأسمالية المنفلتة التي استمرت عدة سنوات وقادت البلاد الى الإفلاس المطلق عشية القرن الحادي والعشرين. والى ذلك كانت الحرب مستمرة في القوقاز، وكان حلف شمال الأطلسي يتقدم نحو الشرق الى حدود روسيا مباشرة. وحال ضعف الإقتصاد دون الحفاظ على القدرة الدفاعية للبلاد على المستوى المطلوب. وأصاب التلف او تعرضت للضياع بعض التقنيات المتقدمة. كل تلك المشاكل والكثير غيرها وقعت على كاهل رئيس الوزراء الجديد الذي كُتب له ان يتولى بعد حين مهام رئيس الجمهورية.


السيرة الذاتية لفلاديمير بوتين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)