"ناريان – مار" المدينة الحمراء

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52215/

المدينة الحمراء، هكذا تترجم تسمية "ناريان-مار" من اللغة النينتسية لغة السكان الأصليين لهذه المدينة الروسية الشمالية الواقعة خلف الدائرة القطبية. وتعتبر هذه المدينة المركز الاداري لدائرة نينتسك ذات الحكم الذاتي والتي تبعد عن موسكو مسافة 1500 كم و لا يتجاوز عدد سكانها 20 ألف نسمة.

يبدأ تاريخ "ناريان-مار" عام1930، حيث تم بناء قرية علي الضفة الشرقية لنهر "بيتشورا"  هذه القرية حملت أسم" بيلوشوليه" وفي اكتوبر (تشرين الاول)  عام 1931 تم تغيير اسم القرية الي "ناريان-مار" و في مارس( آذار) عام1935 حولت من قرية عمال الى مدينة.

ويصعب الوصول الي "ناريان-مار" في فصل الصيف حيث وسائل النقل المتاحة اما جوا بالطائرة او بحرا بالسفينة عبر البحر الأبيض(التابع للمحيط المتجمد الشمالي) او بحر بارينتس  او نهر بيتشورا حيث الميناء البحري الوحيد و الذي ينقل عبره الي شرق البلاد ووسطها الخشب و الفحم والفراء ومنتوجات تربية الأيائل, اما في الشتاء فالوصول الي ناريان-مار اسهل حيث تتجمد الجداول و مستنقعات التندرا (السهوب المتجمدة) التي تحيط بالمدينة فتشق الطرق الشتوية التي تضمن ايصال الحمولات على الثلوج في مركبات مخصصة لعبور هذه الاراضي المتجمدة.

منذ مئات السنين، يعيش السكان الأصليون للمنطقة من شعب النينيتس وشعب الكومي حياة الترحال حيث يرعون  قطعان الأيائل في "التندرا".

النهر الرئيسي في المدينة هو نهر بيتشورا والذي يبلغ طوله  1800كم وينبع من وسط روسيا من قمم جبال الآورال وهو غني بمختلف انواع الأسماك وأشهرها أسماك السلمون الابيض.

من الظواهر الغريبة صيفا في المنطقة النهار القطبي حيث الشمس لا تغرب و تظل في الافق بضعة أشهر ولا تغيب. وعلى العكس في الشتاء حيث الظلام الدامس فالشمس لا تشرق لمدة أسبوعين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)