محلل عسكري روسي: على روسيا ايجاد أسواق بديلة لتعديل كفة خسائرها من الغاء الصفقات الايرانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52147/

تناولت هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" مع رئيس المركز القومي لتحليل التجارة الدولية للسلاح ايغور كوروتشينكو تناولت ما تحدثت عنه وسائل اعلام عن ان ايران استلمت مؤخراً  4 منظومات صاروخية من طراز " اس – 300 " المضادة للجو.. منظومتين من بيلاروس ومنظومتين اخريين من بلد اخر لم تعلن عنه. وكانت روسيا قد اعلنت سابقا ان توريد منظومات الصواريخ هذه غير ممكن بسبب العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على ايران.
وقد استبعد كوروتشينكو، حصول إيران على صواريخ "اس 300" الروسية. وقال في هذا السياق "اعتبر التصريحات الايرانية اكذوبة جيوسياسية لان هذا الامر مستحيل، فالولايات المتحدة تراقب ايران وتتجسس عليها عن طريق الاقمار الصناعية، لذلك اذا كانت ايران قد حصلت على مثل هذه الاسلحة المعقدة فسيتم تحديد ذلك في اليوم الاول من وصولها".
وجدد كوروتشينكو قوله ان خسائر روسيا من ايقاف التعاون مع ايران في المجال العسكري - التقني  يمكن ان تتراوح بين 11 و13 مليار دولار  وأضاف انه من الممكن لروسيا ايجاد البدائل كي تقلل من حجم الخسائر والالتفات الى أسواق أخرى كالمملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج العربي كما يمكنها أن تنشط في مناطق شرق آسيا ناهيك عن امكانية العقود التي ربما ستبرمها قوات التحالف في افغانستان لتسليح الجيش الأفغاني بعتاد روسي وهو ما قد يقلل من وطأة الخسائر.
كما أشار ضيف الحلقة أن هناك العديد من الصفقات بين الجانبين الروسي والايراني لا تقبع تحت بند العقوبات أي انه لا ضير في المتابعة بتنفيذ صفقاتها لكنه أكد أن كل ذلك يخضع لقرار القيادة السياسية الروسية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)