عضو الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين لؤي يوسف: الاتحاد جاهز للعب أي دور بهدف تفادي الفتنة في قرغيزستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52039/

تتناول هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" مع  عضو الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين لؤي يوسف الوضع في قرغيزستان ونتائج زيارة وفد من الاتحاد لهذا البلد وأهم نتائج هذه الزيارة.

وكان الدكتور يوسف ضمن الوفد الذي زار مؤخراً قرغيزستان وقال ان هذه الزيارة جاءت تلبية لدعوة عمر بك تيكيبايف، نائب الرئيسة القرغيزية روزا اوتونبايفا ، واستهدفت مساعدة قرغيزيا في بلوغ المصالحة الوطنية واعادة اعمار البلاد. 
وقال لؤي يوسف ان الدعوة وجهت للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين  بعد  ان اصدر الاتحاد بياناً عبر فيه عن استعداده لزيارة قرغيزستان، ودعا فيه اطراف النزاع الداخلي الى وضع حد للقتال، وعدم تحريض طرف ضد آخر، معرباً عن استعداده للمساهمة في حل المشكلة القائمة من خلال لعب دور الوسيط فيها.
واضاف ان من ثمار الزيارة كان تأسيس صندوق اعمار هدفه المساعدة في ترميم 10,000 بيت  تضررت بسبب الاحداث الاخيرة التي وقعت في قرغيزستان، كما قام الوفد بالمساهمة بمبلغ 100,000 دولار، على ان يزور وفد من الاتحاد في رمضان القادم قرغيزستان لمتابعة عمليتي المصالحة واعادة الاعمار. ودعا لؤي يوسف الجمعيات الخيرية الاسلامية للمساهمة في هذا العمل الانساني.
بالاضافة الى ذلك قال يوسف ان احد اهداف الزيارة هو دعوة علماء الدين القرغيز للانضمام الى الاتحاد العالمي للمسلمين. واكد ان الاتحاد على استعداد للقيام بكل ما يمكن القيام به، ولعب اي دور بهدف تفادي الفتنة بين المسلمين في قرغيزستان.

وعن رأيه وتوقعاته لمستقبل قاعدة ماناس الامريكية في قرغيزستان كشف ضيف الحلقة انه استمع لأحد المسؤولين البارزين أثناء الزيارة أن هذه القاعدة ارث ثقيل من الحكم السابق وستغلق في أقرب فرصة سانحة مؤكدا له ان روسيا هي الشريك الأساسي والمستقبلي لقرغيزستان وتربطهما اكثر من 200 معاهدة.

المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)