رئيس تحرير " القدس العربي": نتانياهو سيكون الفائز في صدور قرار المفاوضات المباشرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51888/

تختلف الآراء بصدد قرار لجنة المتابعة العربية حول استئناف المفاوضات المباشرة بين السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل. وتحدث عن هذا الموضوع عبدالباري عطوان رئيس تحرير صحيفة " القدس العربي" الذي استضافه برنامج " حديث اليوم".

ويرى عطوان ان لجنة المتابعة العربية التي اتخذت القرار حول اجراء الحوار المباشر تعرضت الى ضغوط مكثفة من قبل الادارة الامريكية من اجل اعطاء الضوء الاخضر الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعودة الى المفاوضات المباشرة والتخلي عن شروطه بضرورة تحقيق تقدم في المفاوضات غير المباشرة وتحديد المرجعية لعملية السلام وسقف زمني للمفاوضات وتحديد حدود الدولة الفلسطينية المستقلة.ومن الواضخ جدا ان هذه الضغوط الامريكية على مصر والمملكة العربية السعودية والدول العربية الاخرى قد نجحت في اقناعها بأعطاء الضوء الاخضر الى الرئيس عباس لتوفير الغطاء المطلوب له.  وهذا ما حصل فعلا . وكان القرار مفاجئا للكثيرين وخاصة ان الدول العربية اشترطت سابقا تحقيق تقدم قبل الانتقال الى المفاوضات المباشرة.

وبصدد صلاحية لجنة المتابعة في اصدار القرار المذكور قال عبدالباري عطوان  ان اللجنة لا تملك الصلاحيات في الطلب من المفاوضين الفلسطينيين العودة الى المفاوضات المباشرة دون تحقيق الشروط المطلوبة والتي تبنتها اللجنة نفسها.. اي تحقيق تقدم في المفاوضات غير المباشرة.. لكن من الواضح ايضا ان الفلسطينيين تعرضوا الى ضغوط كبيرة من قبل واشنطن وبضمن ذلك وقف المساعدات المالية وعزل السلطة والرئيس الفلسطيني محمود عباس .. لذلك ان هذا القرار جاء لأنقاذ ماء وجه الجانبين العربي والفلسطيني.. وهناك قلق على مستوى العرب والفلسطينيين بشأن ما ستحققه هذه المفاوضات ومن سيكون الفائز فيها .. وبرأيي ان نتانياهو سيخرج الفائز فيها لأن هذا سيعزز الائتلاف اليمني الحاكم .. وسيكسر جزءا من العزلة الدولية لسرائيل خصوصا بعد قصة الاعتداء على اسطول الحرية..

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)