يوم 15 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51785/

1918
في مثل هذا اليوم ، الخامس عشر من أغسطس/آب من عام 1918، بدأ الغزو الأميركي للشرق الأقصى السوفيتي. ففي اعقاب الثورة البولشفية واندلاع الحرب الأهلية في روسيا رأت الولايات المتحدة ان تنتهز فرصة الصعوبات الناشئة ، وارسلت فيلقا تأديبيا من خمسة آلاف عنصر قام بإنزال في فلاديفوستوك. فبدأت حرب الأنصار ضد الغزاة منذ الأيام  الأولى للإنزال. وبعد عامين انسحب الأميركيون متكبدين ثلثمائة قتيل.


1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 ألقى امبراطور اليابان هيروهيتو لأول مرة كلمة من الإذاعة اعلن فيها استسلام القوات المسلحة اليابانية التام للحلفاء. كان الحدث الحاسم  الذي ارغم اليابان على الإستسلام هو قصف هيروشيما بالقنبلة الذرية وكذلك هزيمة الجيش الياباني في الصين امام الجيش السوفيتي. وقال الإمبراطور يومها: " لا يهمني ما سيحدث لي شخصيا، لكنني اريد النجاة لجميع رعاياي". وأضاف انه يتقبل شروط المنتصرين "من اجل انقاذ الحضارة البشرية من الدمار التام". ولم يذكر ولا كلمة واحدة عن هزيمة اليابان عسكريا. بعد خطاب الإمبراطور اجتاحت البلاد موجة من الإنتحار طالت كبار المسؤولين والسياسيين والجنرالات. فيما اخذت اليابان تستعد لحدث غير مسبوق في تاريخها، وهو استقبال قوات الإحتلال.


1947
في مثل هذا اليوم من عام 1947 بدأ سريان مفعول قانون استقلال الهند البريطانية. وبموجب هذا القانون تعين على خمسمائة وخمس وخمسين ولاية او امارة ان تقرر الإنضمام الى احدى الدولتين  الجديدتين: الإتحاد الهندي وباكستان.
فحصل نزوح هائل للمسلمين الى باكستان، والهندوس الى الهند. في الشهور الأولى غادر حوالى اثني عشر مليون شخص ديارهم. ولقي مصرعهم في الإشتباكات خمسمائة الف شخص تقريبا. واضيفت الصعوبات الإقتصادية والسياسية الى تلك المشاكل. فالحدود الجديدة بين الدولتين قطّعت اوصال السكك الحديدية والطرق وقنوات الري. وباتت المؤسسات الصناعية معزولة عن موارد الخامات ، وتعرضت الدوائر المدنية والمرافق ومديريات الشرطة للتشتت والتجزئة.  وكان الوضع عصيبا بخاصة في ولايتي جامو وكشمير اللتين شطرتهما الحدود بين الهند وباكستان. ولكن الدولتين لم تتمكنا من التوصل الى اتفاق بشأن حل نهائي لمصير الولايتين.


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987بدأت في مصر جولة جديدة من مناورات "النجم الساطع"، "برايت ستار". كانت الجولة الأولى من هذه المناورات قد جرت في مطلع الثمانينات، بوصفها مناورات اميركية مصرية مشتركة. ثم ساهمت فيها بلدان الناتو وبعض الأقطار العربية. وبعد عمليات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية في نيويورك وواشنطن تخلت الولايات المتحدة مؤقتا عن تلك المناورات، حتى انها اعلنت في فترة ما عن توقفها نهائيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)