يوم 14 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51784/

1940
في مثل هذا اليوم، الرابع عشر من أغسطس/آب من عام 1940، وقع الرئيس الأميركي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني تشرشل في لقاء لهما على متن بارجة حربية قبالة سواحل كندا في المحيط الأطلسي ما سمي بميثاق الأطلسي الذي تضمن اهداف بريطانيا والولايات المتحدة في شأن الحرب العالمية الثانية وما يتعلق ببناء العالم بعدها. ومن ذلك اعلان الميثاق عن مبدأ تخلي الجميع عن استخدام القوة ونزع سلاح المعتدين وتوفير الفرص المتكافئة لجميع الأمم في التجارة والتعاون الإقتصادي. وعلى الرغم من هذه الصياغات الواعدة والمطمئنة أثار ميثاق الأطلسي الذي وقعته الولايات المتحدة وبريطانيا شكوك ومخاوف القيادة السوفيتية.


1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942أودعت السلطات البريطانية المهاتما غاندي السجن. وكان سبب اعتقاله دعوته الهنود ألا يشاركوا في الحرب على المانيا. امضى غاندي سنتين في السجن حتى عام 1944 من دون محاكمة. وكانت تلك هي الفترة الثانية التي يُمضيها في السجن. ففي المرة الأولى دخل غاندي السجن بسبب دعوته الى مقاطعة السلع والمدارس الإنجليزية في الهند. الا انهم اطلقوا سراحه آنذاك خوفا على حياته بعد عملية استئصال الزائدة الدودية.


1971
في مثل هذا اليوم من عام 1971 احرزت البحرين استقلالها. كانت البحرين قد واجهت مصيرا صعبا بعد سقوط الخلافة العربية. فقد غزتها البرتغال وبلاد فارس ، ثم تحولت في القرن التاسع عشر الى مستعمرة بريطانية في الواقع. البحرين اليوم  ملتقى وعقدة مواصلات دولية هامة، ومركز مالي ومصرفي دولي كبير. وهي عضو في مجلس التعون لدول الخليج العربية الى جانب السعودية وعمان والكويت والإمارات وقطر.


1972
في مثل هذا اليوم من عام 1972 حدثت اضطرابات وقلاقل واسعة في ايرلندة الشمالية نتيجة للمواجهة بين الطائفتين المسيحيتين الرئيسيتين: الكاثوليك والبروتستانت. بعد الحرب العالمية الثانية ظل الوضع في ايرلندة الشمالية مستقرا حتى لوحظ تحسن في العلاقات بين ابناء الطائفتين المذكورتين. الا ان ذلك لم يكن يروق للعناصر المتطرفة من كلا الجانبين. وباتت العملية الإرهابية التي عطلت شبكة اسالة المياه سببا لإستقالة الحكومة المحلية. وبعد ذلك بدأت الإشتباكات الضارية التي حملت لندن على ارسال قوات مسلحة الى ايرلندة الشمالية.

1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 بدأت القوات العربية المشتركة تتوارد على المملكة العربية السعودية. فبعد الغزو العراقي للكويت تحالفت معها ومع المملكة العربية السعودية اثنتان وثلاثون دولة. ووصلت من مصر وسورية  اساسا القوات العربية لنجدتهما. كانت القوات القادمة من الأقطار الإسلامية تحت قيادة ضباط  سعوديين. وبلغ مجموع القوات المناهضة للعراق في تلك الحرب خمسمائة الف عنصر، فيما شارك فيها عن الجانب العراقي خمسمائة واربعون الف عسكري.


1992
في مثل هذا اليوم، من عام 1992، قامت القوات الجورجية بإنزال في ابخازيا، فبدأت الحرب الجورجية الأبخازية . كانت ابخازيا في العهد السوفيتي جزءا من جورجيا يتمتع بالحكم الذاتي. بعد تفكك الإتحاد السوفيتي اعتبرت ابخازيا إلغاء الدستور السوفيتي في جورجيا إلغاءً للحكم الذاتي ايضا.، فأعلنت استقلالها. وفي اعقاب الغزو الجورجي  فر الكثير من الأبخازيين الى روسيا ، حيث حصلوا على مساعدات بالسلاح والمتطوعين من اتحاد شعوب القوقاز الجبلية . وبعد عام ونصف العام من المعارك المتواصلة تم طرد القوات الجورجية من ابخازيا. وغادرها مع تلك القوات مائتان وخمسون الف لاجئ من اصل جورجي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)