يوم 13 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51783/

1926
في مثل هذا اليوم، الثالث عشر من أغسطس/آب، من عام 1926ولد الزعيم الكوبي الإسطوري فيديل كاسترو الذي تعرض طوال فترة حكمه لأكثر من ستمائة محاولة اغتيال. حتى مجلس الشيوخ الأميركي اضطر الى الإعتراف بمسؤولية وكالة المخابرات المركزية عن تدبير ثماني محاولات منها. كان اعداء كاسترو  يتربصون به اثناء ممارسته الصيد، كما حاولوا ان يدسوا له سيجارا مسموما او يقتلوه بمسدس صغير للغاية من داخل آلة تصوير. وقد وضعت خطة لمفعول يؤدي الى تساقط شعر لحية الرجل بالكامل، مما يسيء الى صورة الزعيم الكوبي التي تعود عليها الناس. ورغم ذلك حكم كاسترو فترة طالت لتشهد حكم ستة رؤساء اميركيين ، ودخل اسمه في سجل جينيس للأرقام القياسية بوصفه خطيبا مصقعا لا يجارى. ذلك لأن احدى خطبه استمرت سبعا وعشرين ساعة.


1932
في مثل هذا اليوم من عام 1932 تم لأول مرة اتصال تلفوني لاسلكي. أجراه المخترع الإيطالي جوليلمو ماركوني الذي يعتبر أحد مخترعي الراديو. كان جوليلمو ابن واحد من اصحاب الملايين، وقد اولع بالتكنيك منذ نعومة اظفاره. في اواخر القرن العشرين عكف على دراسة قضية توصيل الإشارات الكهرمغناطيسية عن بعد عدة علماء في عدد من البلدان دفعة واحدة. وقد وفق اثنان منهم، في وقت واحد تقريبا ودون ترابط بينهما، في تصميم اول اجهزة الإرسال الحقيقية التي تم تجريبها عمليا.  وهما الإيطالي ماركوني والروسي الكسندر بوبوف.


1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 توفي الكاتب الخيالي الإنجليزي الشهير هربرت ويلز الذي ألف رواياته المعروفة عن طاقية الإخفاء وغزو سكان المريخ لكوكب الأرض والرحلة الى القمر. كان ويلز يعتقد ان العلم سيساعد في بناء دولة عالمية مزدهرة. الا ان الحرب العالمية الثانية قوضت احلامه. وقد زار ويلز روسيا بعد قيام الثورة الإشتراكية والتقى فلاديمير لينين. ولم يصدق الخطط التي حدثه عنها رئيس الدولة السوفيتية وألف كتابا بعنوان "روسيا في غياهب العتمة" وصف فيه لينين "بالحالم الجالس في الكرملين".

  
1961
في مثل هذا اليوم من عام 1961 بدأ بناء جدار برلين الذي فصل القطاع السوفيتي عن باقي قطاعات المدينة. واطلق على المشروع الأسم الرمزي "سور الصين الثاني". كان هدفه عزل برلين الغربية المتواجدة في قلب جمهورية المانيا الديمقراطية الإشتراكية. وفيما بعد ارسل الأميركيون الدبابات والجارفات لهدم الجدار، الا ان الدبابات السوفيتية اعترضت سبيلها. وظل الجدار قائما ثمانية وعشرين عاما لقي مصرعهم خلالها مائة وخمسة وعشرون شخصا في محاولاتهم اجتياز الجدار.

  
المزيد من التفاصيل عن انشاء وسقوط جدار برلين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)