يوم 12 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51782/

1912
في مثل هذا اليوم من عام 1912 تشكلت في روسيا اول وحدة للقوة الجوية تابعة للأركان العامة. واشرف على المسائل التقنية العسكرية فيها احد افراد الأسرة القيصرية المالكة، وكان، على حد قوله، لا يثق بالطائرات ، بل يعتقد ان الطيران لا مستقبل له اصلا. ولكنْ عندما تمت الرحلة الجوية الأولى من موسكو الى بطرسبورغ تفهمت وزارة الدفاع اهمية استخدام الطائرات المستحدثة في سوح القتال. حتى بداية الحرب العالمية الأولى كانت لدى الجيش الروسي 244 طائرة، ولدى الألمان232 طائرة ولدى الإنجليز 56 طائرة ولدى الفرنسيين 138 طائرة.


يمكنكم  مشاهدة جولة مصورة عن الطيران الروسي


1953
في مثل هذا اليوم من عام 1953  قام الإتحاد السوفيتي ولأول مرة في العالم بتجريب ناجح للقنبلة الهيدروجينية. بلغت قدرة تلك القنبلة اربعمائة كيلوطن ، وهذا اشد بعشرين مرة من القنبلتين الذريتين الأميركيتين الأوليين. وكانت العواقب الإيكولوجية لتجريب القنبلة الهيدروجينية أشد ايضا. فالتلوث الإشعاعي بقي في المنطقة امدا طويلا بعد التجربة. الا ان احدا لم يكن يعبأ بذلك.  المهم ان الإتحاد السوفيتي سبق الولايات المتحدة في صنع الأنواع الجديدة من سلاح الدمار الشامل. واطلق على مصممي القنبلة الهيدروجينية نعت "منقذي الوطن".


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 بدأت في ربوع سورية جولة طاقم المركبة الفضائية المكون من ملاح سوري وملاحيَن سوفيتيين. وقد رحب سكان عدة مدن سورية أحر ترحيب برائد الفضاء السوري الأول محمد محمد فارس. وخصوصا في مسقط رأسه مدينة حلب. واستقبل الرئيس حافظ الأسد ابطال الفضاء الثلاثة. وقلدهم اوسمة سورية رفيعة. كما استلم الملاحون الإحتياطيون اوسمة سورية ايضا.


2000
في مثل هذا اليوم من عام 2000 غرقت الغواصة الذرية الروسية "كورسك" اثناء مناورات في بحر بارينتس. كانت "كورسك" من اكبر الغواصات. طولها حوالى مائتي متر وعلى متنها اربعة وعشرون صاروخا مجنحا. وكانت هناك عدة روايات لتفسير اسباب  ما اصاب مقدمة الغواصة وادى الى غرقها. ومن اكثرها احتمالا الإرتطام بغواصة اجنبية كانت تراقب المناورات في الخفاء، او التقاء ملابسات منحوسة على سبيل المصادفة.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)