يوم 11 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51781/

1919
في مثل هذا اليوم، الحادي عشر من أغسطس/آب من عام 1919، أقر النظام الثوري الحاكم في المانيا دستور البلاد. واطلق على النظام السياسي الذي قام في المانيا بعد الثورة التي اطاحت بحكومة القيصر اسم جمهورية الوايمر. وباتت المانيا بموجب الدستور جمهورية فيدرالية اتحادية لها برلمان سمي بالرايخستاغ. الا ان نفس الكوادر التي  كانت تعمل في خدمة النظام القديم واصلت العمل في الجيش والحكومة. وكان ذلك سببا حال دون اجراء تبديلات جذرية في المجتمع. واسفرت البلبلة السياسية والأزمات الإقتصادية آنذاك عن سقوط  اول جمهورية ديمقراطية المانية. وسرعان ما فسح المجال للنازية.


1952
في مثل هذا اليوم من عام 1952 وافقت الجلسة السرية لمجلس النواب الأردني التي استمرت عشر ساعات على تنحي الملك طلال لأسباب صحية وتنصيب نجله حسين البالغ آنذاك السابعة عشرة من العمر ملكا للأردن. كان حسين الحفيد المحبوب للملك عبد الله الذي بدأ يعلمه منذ الطفولة على الإدارة والحكم ويحثه على حضور الجلسات التي تتخذ فيها القرارات المتعلقة بالدولة. وكان حسين بدوره يساعد جده عندما تستدعي الحاجة وجود مترجم. قبيل رحلة الملك عبد الله الى القدس التي اغتيل فيها قال لحفيده ما معناه انك ستتولى مسؤوليات عظيمة في يوم ما.


1957
في مثل هذا اليوم من عام 1957 اختُتم مهرجان الشبيبة والطلبة العالمي في موسكو. وقد حضره 34 الف ضيف من 131 دولة .  كان مهرجان موسكو، وشعاره " في سبيل السلم والصداقة"، اكبر مهرجان شبابي في التاريخ.  والناس في الإتحاد السوفيتي يتذكرونه كأول مظهر للإنفتاح بعد النظام الستاليني والستار الحديدي. فقد سُمح للوافدين الأجانب بأن يتجولوا بحرية في موسكو ويتلاقوا مع اهاليها دون قيود. حتى بوابات الكرملين فتحت للزيارات بكل حرية.


1984
في مثل هذا اليوم من عام 1984 ، واثناء التدريب على خطاب تلفزيوني، قال الرئيس الأميركي رونالد ريغان مازحا: ايها المواطنون الأميركيون الأعزاء! يسرني ان ابلغكم بأنني وقعت للتو مرسوما اعلن فيه الى الأبد ان  امبراطورية الشر روسيا خارجة على القانون. واننا سنبدأ القصف بعد خمس دقائق...
وكان لهذه المزحة وقع سياسي شديد. فقد باشر ريغان فعلا ببرنامج "حروب النجوم" الهادف الى جر الإتحاد السوفيتي الى سباق التسلح الكوني  والى زعزعة اقتصاده.  ثم، عندما  فشل ريغان في ذلك، طرح مبادراته لنزع السلاح.


المزيد من المعلومات عن العلاقات السوفيتية الامريكية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)