يوم 10 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51780/

1966
في مثل هذا اليوم من عام  1966 قامت المركبة الكونية الأمريكية "لونار اوربيتر" بتصوير سطح القمر لأول مرة. وارسلت الى الأرض 229 صورة . برنامج تصوير القمر  أُعد من اجل ايجاد موضع مناسب لهبوط الملاحين على سطح القمر. وقد امنت 5 مركبات صغيرة ارسلت الى هناك تصوير سطح القمر بكامله تقريبا. وبالنهاية تم اختيار عدة مواضع لهبوط مركبة الملاحين الأمريكيين.


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 تم في موسكو  تكريم  رائد الفضاء السوري محمد فارس وزميليه السوفيتيين فيكتورينكو  والكساندروف. وقُلد رائد الفضاء السوري وسام لينين ومدالية "النجمة الذهبية". وكان الثلاثة قد حلقوا على متن المركبة الكونية "سويوز" الى مدار حول الأرض ثم التحمت مركبتهم بمجمع محطة "مير" المدارية حيث عكف محمد احمد فارس طوال اسبوع على اتقان قيادة السفينة الكونية واجرى عدة  تجارب ودراسات.


المزيد من التفاصيل عن أول رحلة فضائية سوفييتية - سورية مشتركة الى الفضاء


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990عزل رئيس الجمهورية في باكستان رئيسة الوزراء بناظير بهوتو متهما اياها بالفساد الإداري. وكانت بناظير، كريمة ذو الفقار على بهوتو الذي تولى منصبي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء في باكستان في السبعينات، اول امرأة مسلمة في التاريخ تتسنم منصب رئيسة الوزراء في بلد اسلامي. واول سياسية تلد طفلا وهي في سُدة الحكم. بعد ان فقدت بناظير بهوتو كرسي رئاسة الحكومة عادت اليه من جديد بعد ثلاثة اعوام ، ثم فقدته مرة اخرى بنفس التهمة السابقة. وفيما بعد اعيد اليها الإعتبار وبرئت من تهمة الفساد.


1990
في مثل هذا اليوم، العاشر من اغسطس/آب من عام 1990 ، استنكر المؤتمر الإستثنائي للرؤساء والملوك العرب في القاهرة عدوان العراق على الكويت وطالب بسحب القوات العراقية منها فورا. وقد صوت لصالح قرار الإستنكار زعماء اثني عشر بلدا، فيما عارضته ثلاثة  اصوات هي العراق وليبيا ومنظمة التحرير الفلسطينية. وامتنعت الجزائر واليمن عن التصويت، فيما ايدت الأردن والسودان وموريتانيا القرار مع تحفظات. وقرر بعض البلدان العربية، مثل مصر والجزائر والمغرب، ارسال قوات الى المملكة العربية السعودية للمشاركة في حمايتها من العدوان المحتمل. وتشكل محور القاهرة- الرياض- دمشق لمواجهة العراق. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)