يوم 9 اغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51779/

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942زار تشرشل مصر وهو في طريقه الى موسكو. كان رئيس الوزراء البريطاني متوجها للقاء ستالين ليبلغه بان الحلفاء الغربيين لن يفتحوا الجبهة الثانية ضد هتلر في ذلك العام. وتوقف تشرشل في القاهرة لكي يقوّم ويقدّر الموقف في شمال افريقيا. واجرى تنقلات في القيادة البريطانية هناك. فعين الجنرال هارولد الكسندر قائدا عاما للقوات البريطانية في الشرق الأوسط ، كما عين برنادرد مونتجمري قائدا للجيش الثامن. وبات الأخير بطل انزال قوات الحلفاء في نورمانديا فيما بعد.


1946
في مثل هذا اليوم، التاسع من اغسطس/آب من عام 1946، بدأت العملية الحربية في منشوريا ، وهي آخر عملية كبرى في الحرب العالمية الثانية. كانت لليابان اثناء تلك الحرب اربعون فرقة عسكرية في الصين تشكل خطرا على الإتحاد السوفيتي. ولم يتم الهجوم عليه من هذه الجهة لأن اليابان ارادت في المقام الأول تنفيذ مخططاتها التوسعية في منطقة المحيط الهادي. في مؤتمري طهران ويالطا طلب الحلفاء من ستالين مساعدتهم في دحر القوات اليابانية. فوعدهم بدخول الحرب ضد اليابان بعد شهرين او ثلاثة من استسلام المانيا. وخلال هذه الفترة نقلت الى الشرق الأقصى السوفيتي  قوات تعدادها اربعمائة الف عنصر مزودة بآلاف الدبابات والطائرات. واستسلم الجيش الياباني العرمرم في اقل من شهر.


المزيد من المعلومات عن الحرب العالمية الثانية


1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974 استقال الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون بسبب فضيحة "ووترغيت". وهي اشهر فضيحة سياسية يشهدها التاريخ الأميركي. ففي فترة التحضير للإنتخابات الدورية اتضح ان السكرتير الصحافي للرئيس نيكسون متورط في نصب اجهزة التنصت في مقر الحزب المنافس. وتقوضت مكانة نيكسون السياسية على الرغم من الشعبية الواسعة التي كان يتمتع بها قبل الفضيحة.  وقادت "ووترغيت" الى اقرار قواعد اكثر تشددا في شأن تمويل الحملات الإنتخابية في الولايات المتحدة.


1976
في مثل هذا اليوم من عام 1976 أخذت المحطة الكونية "لونا- اربعة وعشرون" عينات من تربة القمر. كانت المحاولة الأولى لإستحصال عينات من تربة القمر قد اخفقت . فالمحطة "لونا- خمسة عشر" تحطمت اثناء الهبوط على سطح القمر. وفيما بعد جرت محاولتان فاشلتان اخريان، ومحاولتان ناجحتان جُلبت خلالهما مائة غرام ثم خمسون غراما من تربة القمر. اما  في هذه المرة فقد انغرز حفار المحطة الكونية في قشرة القمر على عمق تجاوز المترين. وتم جلب مائة وسبعين غراما من تربة القمر الى الأرض. واكتشف العلماء في تلك العينات كمية كبيرة من غاز الهليوم الذي يمكن ان يغدو في المستقبل احد المصادر الرئيسية  لتوليد الطاقة على الكرة الأرضية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)