الليالي البيض

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51655/

 بطرسبورغ (اسمها التأريخي سانكت - بطرسبورغ)، مدينة رائعة الجمال ، شيدت في موقع مريح في شمال غرب روسيا على العديد من جزر دلتا نهر نيفا. وكان عدد هذه الجزرة في البداية ، بناء على المدونات التاريخية- الجغرافية، يتجاوز المائة. ولكن بمرورالزمن غاب إلى الأبد العدد الأكبر من الجزر لمختلف الأسباب الاصطناعية والطبيعية. واليوم تضم أراضي المدينة 42 جزيرة متباينة الحجم أكبرها جزيرة فاسيليفسكي. وللجزء الشرقي من جزيرة فاسيليفسكي شكل مخروطي يشبه السهم مما انعكس في اسم هذا الجزء من الجزيرة نفسه. تلتقي مياه نهرين عند سهم جزيرة فاسيليفسكي من الجهتين: نهر نيفا الصغير (الجانب الشمالي من الجزيرة) ونهر نيفا الكبير (الجانب الجنوبي).
ان سهم جزيرة فاسيليفسكي هو الجزء التاريخي من  بطرسبورغ، حيث تتركز أهم آثار العمارة الوطنية ومتاحف المدينة. عند المنحدر المؤدي إلى نيفا وعلى جانبي ساحة البورصة تنتصب بعظمة أعمدة روسترا (من الكلمة اللاتينية rostrum، ومعناها مقدمة المركب)، وهي عبارة عن منارات عملاقة. وقد أنشئت في عام 1810. ويبلغ ارتفاع هذه المنارات العملاقة 32 مترا. وكل عمود مزدان برسوم منحوتة لمقدمات المراكب (روسترا). وقواعد أعمدة روسترا مزدانة بأربعة تماثيل نسائية ترمز إلى أنهار روسيا الكبيرة: نيفا والفولغا ودنيبر وفولخوف. وكل مظهر أعمدة روسترا يجسد في الواقع القوة المظفرة للإمبراطورية الروسية كدولة بحرية جبارة.
يتراءى مبنى بورصة الأوراق المالية في اتساق كامل مع أعمدة روسترا. وهندسة مبنى البورصة أشبه ما تكون بمعبد قديم. وقد استغرق بناؤه فترة 5 سنوات، من عام 1805 إلى عام 1810. والمبنى عبارة عن منشأة جبارة قائمة الزوايا تنتصب على أساس مرتفع من الغرانيت ومزدانة من كل الجهات بأعمدة ضخمة صارمة من المرمر.
ينفتح من سهم جزيرة فاسيليفسكي منظر رائع لمبنى الأميرالية ومتحف الإرميتاج وقلعة بطرس وبولس وغيرها من معالم وسط بطرسبورغ. وسهم جزيرة فاسيليفسكي نقطة إلزامية في الزيارة التي يقوم بها العرسان في "جولتهم" التقليدية في معالم المدينة. وقد رفد معلم آخرهذا المجمع المعماري للسهم، وهو النافورة "المغنية" التي تشتغل في موسم الدفء: من مايو (أيار) إلى سبتمبر (أيلول).
شارع نيفسكي هو القلب النابض لمدينة بطرسبورغ الأسطورية وشارعها الرئيسي ورمزها الدائم. ويمتد الشارع لمسافة تربوعلى أربعة كيلومترات من مبنى الإميرالية الأبي إلى لافرا (دير) القديس الكسندرنيفسكي ويجسد  ثلاثة قرون من التاريخ الروسي. وشارع نيفسكي، الذي يجتاز في طريقه نهري فونتانكا ومويكا وقناة غريبويدوف، يجمع ما بين الماضي والمستقبل.
يكاد شارع نيفسكي أن يكون صنوا لبطرسبورغ نفسها. في بداية بناء المدينة لم يكن دخولها ممكنا إلا عبر طريق نوفوغورودسكايا؛ وكان ينبغي من أجل الوصول إلى الأميرالية تذليل العديد من المنعطفات المتعرجة. وكان لا بد للعاصمة الشمالية من شريان جديد بين وسطها والطريق العام المؤدي إلى نوفغورود وموسكو. وزينة شا رع نيفسكي جسوره.
تلاحظ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في شهر يونيو (حزيران) ظاهرة طبيعية مدهشة، وذلك حينما لا يعود لليل وجود. وحالة اليوم الغسقية هذه تسمى "الليالي البيض". وأشهر مدينة روسية تلاحظ فيها الليالي البيض هي بطرسبورغ. الليالي البيض هي رمز لمدينة بطرسبورغ من نوع خاص: في هذا الوقت من السنة تقام في المدينة شتى المهرجانات والبرامج الموسيقية والاحتفالات الشعبية.
ويعتبر احتفال"الأشرعة الأرجوانية" من أشهر الأعياد في العاصمة الشمالية، وهو يرتبط مباشرة برومانتيكية الليالي البيض. لم يمض وقت طويل على البدء بالاحتفال بهذا العيد في  بطرسبورغ، ولكن هذا العيد راق لخريجي المدارس وأحبوه بسرعة. ويجتمع في هذا العيد الفخم في حفل راقص مهيب  لا الخريجون وحدهم، بل كذلك الافراد ممن أنهوا المدرسة منذ سنوات عديدة.
وقت الليالي البيض في بطرسبورغ ليس ممتعا بسمائه المنيرة فحسب، بل وبجسوره المتحركة. يوجد في العاصمة الشمالية ما مجموعه ثلاثمائة جسر، بينها عشرون جسرا متحركا. وفي الوقت الذي يصور فيه السياح الجسور المرفوعة على آلة التصوير، يعاني سكان بطرسبورغ، إذ أن وقت "الجسور المرفوعة" يضع أمام بعض سكان المدينة عراقيل جدية للتنقل في المدينة، فالمدينة كلها تقع على جزر متفرقة يربطها العديد من الجسور.
الليالي البيض تعتبر، ولا شك، بالنسبة إلى أغلب سكان الأرض ظاهرة خارقة وغامضة. ولهذا يحاول الكثير من السياح زيارة بطرسبورغ في فترة الليالي البيض بالذات. ويعتبر الكثيرون الليالي البيض المعلم الرئيسي بين معالم المدينة. وفي الواقع، لا أحد عمليا ينام في هذا الوقت، والجميع يتجولون في شوراع المدينة. أما بالنسبة للذين أضناهم التجوال على الأقدام، فثمة أماكن فريدة مثل نادي "بورغا" يستقبلون فيه كل ليلة سنة جديدة في تمام الساعة الثانية عشرة.
سنة طيبة! سعادة دائمة! إلى اللقاء مرات ومرات!

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)