يوم 8 أغسطس/ اب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51443/

1924
في مثل هذا اليوم من عام 1924 افتتح اول خط لحافلات الباص في موسكو. وكانت محاولات تسيير الباصات قد جرت في العاصمة الروسية من بداية القرن العشرين. استخدمت آنذاك حافلات من صنع ياباني وألماني، وحتى الشاحنات التي تم تحويلها الى حافلات كيفما اتفق. اما الخط الجديد فقد قام على ثماني حافلات من طراز "ليلاند" الإنجليزية الصنع التي تتسع الواحدة منها لثمانية وعشرين راكبا. وفي غضون اربع سنوات ظلت الحافلات البريطانية تستخدم لوحدها في موسكو الى ان بدأ صنع الباصات في الإتحاد السوفيتي محليا.

1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 قصفت قاذفات القنابل السوفيتية الثقيلة مدينة برلين . حصل ذلك في اعقاب هجوم المانيا على الإتحاد السوفيتي . وقد بوغتت القيادة الألمانية كليا بتلك الغارة، لأنها كانت تعتقد بأن الإتحاد السوفيتي فقد معنوياته بهجومها المفاجئ عليه وان موسكو لا تمتلك طائرات قادرة على تسديد الضربة الى المدينة الأولى في المانيا. وقد تصورت دوائر الدفاع الجوي الألمانية الطائرات السوفيتية طائرات المانية ولم تدرك حقيقة الموقف الا بعد  انفجار القنابل في شوارع برلين.

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 تم تزويد الجيش الأحمر بالدبابات الثقيلة من طراز كاف فاء خمسة وثمانين التي لم يكن لها مثيل في العالم آنذاك. درع واجهتها الأماميه يتجاوز عشرة سنتمترات والسرعة الأولى لقذيفة مدفعها الجبار اكثر من ستمائة متر في الثانية ، وهي مزودة بافضل محرك ديزل وبجنازير عريضة . كل ذلك جعل هذه الدبابة متينة عصية على الإصابة ومحمية من معظم انواع سلاح العدو. ويعتقد ان هتلر خسر الحرب مع الإتحاد السوفيتي بفضل الدروع والدبابات لدرجة كبيرة. الا ان صنع الدبابات الثقيلة امر مكلف ، ولذا لم يصنع في العامين الأخيرين للحرب العالمية الثانية سوى مائة دبابة من هذا النوع.


1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 أعلن الإتحاد السوفيتي الحرب على اليابان. جاء ذلك بعد هزيمة المانيا النازية، ووفقا للإلتزامات التي اخذها الإتحاد السوفيتي على عاتقه في مؤتمر يالطا. فقد اصر الحلفاء الغربيون على مشاركة الإتحاد السوفيتي في الحرب على اليابان لأن الإنتصار عليها بدون مشاركة السوفيت كان سيتطلب ما لا يقل عن سنة ونصف السنة من العمليات الحربية. وكان وجود جيش ياباني من مليون عنصر على اليابسة في أسيا، وبخاصة في كوريا ومنشوريا، مشكلة كبيرة، لأنه قادر على المقاومة امدا طويلا. وفي هذه الظروف كان الدعم  والإسناد من جانب القوات السوفيتية ضروريا حتى بعد القصف الأميركي لمدينتي هيروشيما وناجازاكي بالقنبلتين الذريتين.


1990
في  مثل هذا اليوم من عام 1990 اعلن العراق ضم الكويت اليه واعتبر جزءاً من اراضي هذه الدولة المجاورة له "امتدادا طبيعيا لأراضي محافظة البصرة"، فيما اطلق على بقية اراضي الكويت تسمية المحافظة العراقية التاسعة عشرة. وقررت الأمم المتحدة ان اجراءات العراق بشأن ضم الكويت لاغية وغير شرعية. وفيما بعد عقد المؤتمر الشعبي الكويتي في جدة تأييدا لشعب الكويت وحكومتها الشرعية.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)