يوم 6 أغسطس/ اب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51441/

1935
في مثل هذا اليوم، السادس من أغسطس/آب من عام 1935، اقيمت في الإتحاد السوفيتي اول مباراة في الرياضة المظلية، وذلك في مطار توشينو بموسكو. شارك في تلك المباراة 148 مظلياً ـ بينهم 20 فتاة ـ من واحد وعشرين مدينة سوفيتية. وتضمن برنامج المباراة قفزات بالمظللات مع الهبوط الدقيق في مواضع محددة ، وتأجيل فتح المظلات اطول فترة ممكنة. كما تضمن ألعابا بهلوانية عسكرية مظلية. والى ذلك تبارى اثنا عشر من اكثر المظليين مهارة وفق برنامج خصوصي اكثر تعقيدا.


1940
في مثل هذا اليوم من عام 1940 انضمت استونيا  الى اتحاد الجمهوريات الإشتراكية السوفيتية، الإتحاد السوفيتي، في وقت كانت الحرب العالمية الثانية فيه تعصف باوروبا. بذلت موسكو يومها قصارى الجهود لحماية الحدود الغربية للبلاد. وقد رفضت دول البلطيق توقيع المعاهدة التي اقترحتها للدفاع المشترك عن المنطقة وحماية السلام فيها . وعند ذاك استفادت موسكو من القوى المتعاطفة معها في تلك البلدان. وبضغط سوفيتي اجريت انتخابات عامة في استونيا فاز فيها انصار اقامة جمهورية اشتراكية سوفيتية هناك.
تاريخ العلاقات السوفيتية مع دول البلطيق في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 القت طائرة أمريكية القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما اليابانية. كان العسكريون الأميركيون يتندرون في تسمية القنبلة "بالصبي الصغير" :"ليتيل بوي". وليس معروفا حتى اليوم العدد الدقيق لضحايا تفجير اول قنبلة ذرية. وسبب الصعوبة في تقدير العدد يعود الى غياب المعلومات الدقيقة. ثم ان عددا كبيرا من الضحايا لقوا مصرعهم  متأثرين بالإشعاعات بعد شهور او سنين. وتفيد المصادر الرسمية ان عدد ضحايا الإنفجار في هيروشيما وعواقبه بلغ 140000 شخص.


1961
في مثل هذا اليوم من عام 1961 انطلق الى الفضاء ثاني ملاح كوني في تاريخ البشرية هو غيرمان  تيتوف الذي دارت مركبته سبع عشرة مرة حول الأرض في غضون خمس وعشرين ساعة وثماني عشرة دقيقة. كان الأطباء يخشون على الحالة الصحية لرائد الفضاء لأن تلك هي الرحلة الثانية فقط في تاريخ البشرية. فأصروا على ان تكتفي المركبة بثلاث دورات فقط حول الأرض، اي بزيادة دورتين على ما قام به رائد الفضاء الأول يوري غاغارين. لكن العلماء قرروا مع ذلك ان يستمر التحليق يوما بليلة، وأثبت غيرمان تيتوف امكانية وقدرة الإنسان على العيش والعمل في الفضاء الكوني.


المزيد من المعلومات في السيرة الذاتية لـ غيرمان  تيتوف

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)