يوم 5 أغسطس/ اب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51440/

1941
في مثل هذا اليوم ، الخامس من أغسطس/آب من عام 1941، بدأت معركة اوديسا البطولية. فبعد هجوم المانيا المفاجئ على الإتحاد السوفيتي صارت القوات الألمانية تشكل خطرا على مدينة اوديسا التي هي من الموانئ السوفيتية الرئيسية على البحر الأسود. وساعد الهتلريين في الإتجاه الجنوبي من الجبهة حلفاؤهم في رومانيا. ولحماية اوديسا أنشأ سكانها عدة خطوط دفاعية حصينة . واستمر القتال من اجل المدينة 73 يوما. وقاربت خسائر الرومانيين وحدهم  30 ألف قتيل،  بالإضافة الى 14 الفا آخرين ضاع اثرهم.
المزيد من التفاصيل عن احتلال وتحرير اوكرانيا.


1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 اطلقت لأول مرة في موسكو مدافع التحية لمناسبة تحرير مدينتي اوريل وبيلغورود من قوات الإحتلال الألماني. ومن ذلك الحين باتت كلتا المدينتين تحملان اسم " مدينة التحية الأولى". ففي منتصف ليل ذلك اليوم اطلقت 12 صلية من 124 مدفعا بفاصل 30 ثانية بين الصلية والأخرى. ولكي يكون استعراض التحية مرئيا في جميع ارجاء العاصمة السوفيتية نصبت المدافع بشكل مجموعات  في الملاعب الرياضية والفسحات المرتفعة المتباعدة.
يمكنكم قراءة المعلومات العامة عن مدينتي اوريل وبيلغورودوالحرب بين الاتحاد السوفيتي والمانيا الهتلرية.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتحت اول دورة للألعاب الرياضية العامة لشعوب الإتحاد السوفيتي. واجريت المباريات النهائية في 21 صنفا من الألعاب شارك فيها اكثر من تسعة آلاف رياضي من بين 23 مليون شخص من ممارسي الرياضة الذين تسابقوا على الفوز بفرصة المشاركة في تلك الدورة. وفي اليوم الأول من الدورة تم تسجيل اول رقم قياسي من تسعة ارقام عالمية جديدة سجلت في اثناء تلك الألعاب.


1964
في مثل هذا اليوم من عام 1964 بدأت الطائرات الأمريكية بقصف اراضي جمهورية فيتنام الديمقراطية. ولغرض انقاذ النظام العميل في الفيتنام الجنوبية في الحرب التي اقتنعت الولايات المتحدة بأنها  توشك ان تخسرها في الجنوب قررت الإدارة الأمريكية ان تسدد الضربة الى فيتنام الشمالية معتبرة ان الدعم الذي تقدمه للمقاتلين في الجنوب يلعب دورا حاسما في سير الحرب. وانهال الأسطول البحري وسلاح الجو الأمريكي ، من دون اعلان الحرب، بقصف مكثف على عدد من المواقع العسكرية والمراكز السكنية على سواحل الفيتنام الشمالية. واعتبر المجتمع الدولي والرأي العام العالمي تلك الأعمال عدوانا  غاشما لا مبرر له.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)