يوم 4 أغسطس/ اب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51439/

1929
في مثل هذا اليوم من عام 1929 ولد ياسر عرفات. هذا هو اسمه الحركي اما اسمه الأصلي فهو محمد ياسر عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني. وقد غيره في شبابه ليتميز عن قائد القوات الفلسطينية عبد القادر الحسيني الذي القى عليه الكثيرون تبعة هزيمة العرب في الحرب الأولى ضد الاسرائيليين. والده عبد الرؤوف عرفات مزارع من غزة ووالدته زهوة ابو سعود من عائلة وجيهة في القدس تعود بأصولها، كما تقول، الى احفاد النبي. بموجب الوثائق الرسمية ولد ياسر عرفات في القاهرة، فيما كان هو يؤكد انه ولد في القدس الشريف. ولعل الصبي ولد في القدس فعلا، الا ان والديه اللذين نزحا الى القاهرة سجلاه هناك.


1964
في مثل هذا اليوم من عام 1964 افادت السفن الحربية الأمريكية المتواجدة آنذاك في خليج تونكين على مقربة من الفيتنام ان راداراتها سجلت اقتراب سفن مجهولة ، ولكن دون ان يتم اكتشاف اية سفينة منها. وقبل يومين من ذلك التاريخ قامت المدمرة الأمريكية "مادوكس" المتواجدة ، كما قال الجانب الأميركي، في المياه الدولية  بإطلاق نيران تحذيرية على ثلاثة قوارب طوربيدية فيتنامية شمالية اقتربت منها. وردا على ذلك اطلقت القوارب طوربيدات  أخطأت الهدف. وكان الغموض يسود الموقف. الا ان الرئيس الأمريكي جونسون اصدر امره بقصف الفيتنام الشمالية من الجو. وكانت تلك فاتحة الحرب الفيتنامية الطويلة الأمد.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 حشد العراق قواته على الحدود مع المملكة العربية السعودية في اعقاب غزو الكويت. قبيل الغزو عقد في جدة اجتماع حضره رئيس الوزراء الكويتي الشيخ سعد العبد الله الصباح ونائب الرئيس العراقي عزت ابراهيم الدوري والأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. الا ان الإجتماع اخفق في اللحظات الأولى من انعقاده لأن عزت الدوري انذر الكويت بأن تنفذ شروط العراق بحذافيرها دون قيد او شرط. ثم اقترح الدوري عقد اجتماع آخر في بغداد في السادس من أغسطس/أب من ذلك العام. الا ان هذا الإجتماع لم يُكتب له ان ينعقد. بعد ان استولت القوات العراقية على الكويت واصلت زحفها باتجاه الأراضي السعودية  وحاولت الإستيلاء على  قواطع منها. فتمكنت من احتلال مدينة الخفجي على سبيل المثال.


2000
في مثل هذا اليوم من عام 2000 بدأ سحب الآليات الحربية الروسية من جورجيا. فبعد تفكك الإتحاد السوفيتي ظلت في الأراضي الجورجية عدة قواعد عسكرية روسية بناء على اتفاق مع حكومة روسيا. وبعد مفاوضات معقدة وافقت روسيا على سحب الآليات الحربية مع الذخيرة. وسلمت كل الأموال غير المنقولة الى الجانب الجورجي دون مقابل. وقد تم نقل محتويات آخر قاعدة حربية روسية من جورجيا قبل الموعد المتفق عليه.
المزيد من المعلومات  عن تاريخ جورجيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)