يوم 3 أغسطس/ اب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51438/

1914
في مثل هذا اليوم، الثالث من أغسطس/آب من عام 1914، عبرت اولى السفن قناة بناما التي يبلغ طولها 82 كيلومترا على وجه التقريب وعرضها في اضيق موضع 150 مترا وعمقها 12 مترا. وعندما تدخلها السفن من جهة المحيط الأطلسي ترتفع عبر بوابات على ثلاثة اصعدة فتدخل بحيرة هاتون الإصطناعية الواقعة على ارتفاع 26 مترا عن سطح البحر. ويستغرق عبور السفن قناة بناما  7- 8 ساعات بالمعدل.


1929
في مثل هذا اليوم من عام 1980 اقيم حفل اختتام الدورة الثانية والعشرين للألعاب الأولمبية في موسكو. كانت تلك الألعاب مكلفة وخاسرة ماديا بالنسبة للإتحاد السوفيتي. الا ان موسكو لم تبخل بالمال لتغطية كل فعاليات الدورة كي تكون فخمة ورائعة وتترسخ في الذاكرة. خاصة وان حصيلة الاولمبياد كانت باهرة على الرغم من مقاطعة عدد من الدول لها. وقد فاز الرياضيون السوفيت بعدد قياسي غير مسبوق من المداليات. وتجلت روعة حفل الإختتام في توديع رمز اولمبياد موسكو الدب الصغير ميشا الذي انطلق الى الجو في حلة منفوخة هائلة.


1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 وصل شارل ديغول الى سورية بعد ان تمكنت القوات البريطانية وقوات "فرنسا الحرة" من طرد قوات حكومة فيشي الفرنسية الموالية للنازيين الألمان. كان ذلك اول انتصار "لفرنسا الحرة" بقيادة ديغول بعد الإخفاقات في افريقيا. وقد حصل توتر في العلاقات بين ديغول وحلفائه البريطانيين حينما وصل الى سورية. كان ديغول يخشى ان ينتهز الإكجليز الموقف ويحتفظوا بسيطرتهم على سورية التي تعتبر منطقة انتداب لفرنسا.


1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 اقيم اول مهرجان سينمائي في موسكو تحت شعار: "من اجل انسانية الفن السينمائي، من اجل السلم والصداقة بين الشعوب". ومنحت الجائزة الكبرى في مهرجان موسكو السينمائي الأول الى فيلم "مصير إنسان" للمخرج السوفيتي سيرغي بوندارتشوك المقتبس من قصة الكاتب ميخائيل شولوخوف الحائز على جائزة نوبل ، وهي بنفس العنوان. وقد سلمت في المهرجان مختلف الجوائز في مختلف الأوقات. وتجسدت في الجوائز الكبرى والجوائز الذهبية والمداليات الذهبية والفضية والمكافآت والجوائز الخصوصية.  وبمر الزمن غدا مهرجان موسكو السينمائي احد اكبر المهرجانات العالمية. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)