يوم 2 أغسطس/ اب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51437/

1930
في مثل هذا اليوم، الثاني من أغسطس/آب من عام 1930، قام الإتحاد السوفيتي لأول مرة بإنزال مظلي من الطائرة شارك فيه 12 شخصا. وساعدت تلك التجربة العسكريين السوفيت على تلمس الإمكانيات والمزايا الهائلة لوحدات الإنزال المظلي. ومنذ ذلك الحين بدأ تشكيل قوات الإنزال الجوي السوفيتية. حتى الآن يحتفل المظليون في روسيا سنويا بهذا اليوم بوصفه العيد الرئيسي لهم.

  
1933
في  مثل هذا اليوم من عام 1934 بات هتلر زعيما لألمانيا. حصل ذلك بعد وفاة الرئيس الألماني هيندينبورغ. وتحت ضغط هتلر وبموافقة الجنرالات اقر قانون الجمع بين منصب رئيس الجمهورية ومنصب المستشار الذي كان يتولاه الفوهرر. وبموجب القانون الجديد "انتقلت صلاحيات رئيس الجمهورية الى زعيم الأمة المستشار ادولف هتلر"، كما جاء في النص. وتسنم هتلر في الوقت ذاته منصب القائد العام للقوات المسلحة، وبذلك أمسك بمقاليد السلطة المطلقة في البلاد.


1950
في مثل هذا اليوم من عام 1950اقيمت لأول مرة في الإتحاد السوفيتي مباراة لسباق السيارات.  انطلق السباق في طريق عادي بضواحي موسكو ولمسافة 300 كيلومتر لا غير. وشاركت في المباراة 45 سيارة بطواقمها المكونة من سائق وميكانيكي لكل سيارة. وكانت شروط المبارة تجيز اية تغييرات في هيكلية السيارة ، ولذا كان مظهر بعض السيارات غير مألوف تماما.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 اقتحمت قوات عراقية من 120 عنصر اراضي الجارة الكويت. وكانت الكويت قدمت للعراق في سنوات الحرب العراقية الإيرانية مساعدات قيمتها خمسة عشر مليار دولار. وبلغت ديون العراق اجمالا ثمانين مليار دولار. قبل غزو الكويت اتهمها صدام حسين باستخراج النفط العراقي بصورة غير مشروعة من آبار المنطقة الحدودية. في البداية اعلنت بغداد انها مستعدة لتسوية الخلافات بالطرق السلمية ، الا ان  التلفزيون العراقي اذاع بعد ذلك ان الحكومة المؤقتة "لجمهورية الكويت الحرة" طلبت المساعدة من العراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)