يوم 1 أغسطس/ اب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51436/

1914
في مثل هذا اليوم، الأول من اغسطس/آب من عام 1914، أعلنت المانيا الحرب على روسيا. حصل ذلك بعد ان قررت روسيا إجراء التعبئة العامة في البلاد. صحيح انها أبلغت المانيا ان هذه الإجراءات ليست موجهة ضدها، بل ان سببها هو سياسة النمسا. الا ان المانيا طالبت في لهجة انذار بوقف التعبئة ، ثم اعلنت الحرب على روسيا قبل ان تستلم ردا على الإنذار.
كانت المانيا تعتقد ان خصومها، وخصوصا روسيا، ليسوا مستعدين لخوض الحرب، فأخذت تخطط لدحر فرنسا بضربة خاطفة، ثم توجيه كل القوات، بالتعاون مع النمسا- المجر ضد روسيا. 
المزيد من التفاصيل عن تاريخ الحرب العالمية الأولى


1924
في مثل هذا اليوم من عام 1924 افتتح ضريح لينين للزوار. بعد وفاة زعيم البروليتاريا العالمية فلاديمير لينين تم تحنيط جثمانه باستخدام احدث المنجزات العلمية. واختير للضريح موضع في الساحة الحمراء بموسكو قرب سور الكرملين.  كان المبنى الأول ثم المبنى الثاني خشبيين مؤقتين. وفيما بعد شيد ضريح ملبس بالرخام والجرانيت. يؤكد الخبراء ان جثمان لينين في احسن حال، ويمكن ان يبقى في الضريح مائة عام اخرى على اقل تقدير. كل ما يلزم تغييره من فترة لأخرى هو بدلته. بعد وفاة ستالين وضع جثمانه الى جانب لينين وظل في الضريح طوال ثمانية اعوام. 
السيرة الذاتية للينين  وستالين


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 اندلعت الإنتفاضة في وارسو المحتلة من قبل النازيين. وحصل ذلك عندما وصلت الفصائل الأمامية من الجيش السوفيتي مشارف العاصمة البولندية. وبأمر من الحكومة البولندية في المنفى بلندن اعلنت المفارز السرية التابعة لها بدء الإنتفاضة دون ان تنسق لا مع القيادة السوفيتية ولا مع المنظمات السرية الأخرى. وكان هدف قادة الإنتفاضة هو السيطرة على وارسو قبل وصول الجيش السوفيتي اليها واقامة نظام موال للغرب. وكانت النتيجة انْ لقي 200 الف شخص مصرعهم وتحولت المدينة الى انقاض، وأخمدت الإنتفاضة.  
يمكنكم قراءة المزيد عن تحرير بولندا


1975
في مثل هذا اليوم من عام 1975 وقعت في هلسينكي الوثيقة الختامية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي . وكان هدف المؤتمر الذي شارك فيه الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الى جانب الدول الأوروبية هو ضمان الأمن في اوروبا. واسفر اللقاء عن أهم وثيقة أكدت ثبات الحدود الأوروبية لما بعد الحرب العالمية الثانية وساعدت في الحفاظ على التوازن القائم  بين الحلفين العسكريين السياسيين آنذاك، حلف الناتو وحلف منظمة معاهدة وارسو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)