النائب في البرلمان الافغاني جميل كرزاي: عدم وجود استقرار في افغانستان يعني عدم وجوده في دول الجوار ايضا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/51056/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حدبث اليوم" النائب في البرلمان الافعاني جميل كرزاي حيث سيدور الحديث معه عن الهيئة الدولية للمهاجرين الافغان التي تم الاعلان عنها في موسكو مؤخرا بحضور اكثر من 120 شخصية من مختلف بلدان العالم.

س1- ماهي الاهداف المرجوة من تاسيس الهيئة الدولية للمهاجرين الافغان؟

لقد تم اعلان الهيئة الدولية للمهاجرين الافغانيين بعد سعي لمدة عام كامل من أجل انشاء هذه الهيئة بهدف واحد فقط هو حل مشاكل المهاجرين الافغان في دول العالم المختلفة، هذه الهيئة بدأت عملها رسميا وكل سعيها ينصب لجهة خدمة وحل مشاكل المهاجرين الافغان الذين تركوا بلادهم وهاجروا او لجؤوا الى دول اخرى.
من المشاكل وعلى سبيل المثال أن بعض الدول الاوروبية تحاول اخراج وطرد الافغانيين اللاجئين اليها نحن وعبر هذه الهيئة سنسعى لاقامة اتصالاتنا لننهي هذه المشاكل.

س2- ماهو اثر الجاليات الافغانية المتواجدة في دول العالم المختلفة مثل الولايات المتحدة الامريكية واوربا وروسيا على القرار السياسي داخل افغانستان؟

 هنالك شئ واضح وهو أن الافغانيين الذين يعيشون خارج افغانستان يعيشون بجسدهم فقط لكن ارواحهم متعلقة ببلادهم، وجودهم خارج افغانستان لديه تأثير خاص عليهم نحن نسعى لتهيئة ارضية مناسبة حتى يستطيعوا الاشتراك بالانتخابات الرئاسية منها و البرلمانية.
نحن نحاول تهيئة الظروف في روسيا واوروبا وامريكا ليستطيع اللاجئون الادلاء بأصواتهم في صناديق  الاقتراع .
ان المهاجرين الافغان يمتلكون أعمالهم الخاصة وهو منتجون.
انهم يقومون بمساعدة اسرهم وعائلاتهم التي بقيت في افغانستان وهذا بحد ذاته يؤثر ايجابا و لصالحهم وصالح بلادهم.

س3- في نهاية العام الحالي سيتم تسليم بعض الولايات الافغانية الى القوات الافغانية، هل افغانستان مستعدة لمثل هذه الاجراءات حاليا؟

في يوم من الايام ستخضع كل الولايات الافغانية الى السلطات الافغانية وستدار بجهود قوى الامن الافغاني ، لا عتقد بوجود مشكلة في البدء بتسلمنا ادارة بعض الولايات.
ما سيحصل هو البداية الى ان يصبح بمقدور القوات الافغانية السيطرة على الامن في الولايات كافة.
هذه بداية فقط ورويدا رويدا فان الحكومة الافغانية ستتسلم ادارة كل الولايات عبر قواتها الداخلية .
أما بالنسبة لتواجد قوات الناتو والجيش الامريكي في افغانستان فأنا اقول انهم مجرد ضيوف والضيف لا يبقى في منزل المُضيف، نحن مجبورون ان ندافع عن مصالح بلادنا وعن مقدراتنا.

س4- بعض القيادات الافغانية تعارض انسحاب قوات التحالف من بعض الولايات الافغانية، لماذا برأيكم؟
 
في كل دولة عندما تطرح قضية فستجد الكثير من وجهات النظر حولها.
وجهات نظر مختلفة على مستوى الامن او على مستوى الاقتصاد .
يوجد عدد من الاشخاص لديهم وجهات نظر مختلفة ، على كل حال حتى وان عبر البعض عن معارضته لخروج القوات الاجنبية من أفغانستان الا انني اعتقد ان تسليم بعض الولايات الى السلطات الافغانية يجب ان يتم.

س5- قوات الناتو وقوات الجيش الامريكي في افغانستان تقوم بقتل المدنيين، ما هو رد فعل الحكومة الافغانية على مقتل عدد من المدنيين الافغان خلال بعض الحملات ضد تجمعات الخلايا الارهابية والمنظمات الارهابية في افغانستان؟

طوال الاربع سنوات الاخيرة فإن الحكومة الافغانية وفي مقدمتها الرئيس حامد كرازاي كانوا جديين وواضحين. لقد أدانوا قتل المدنيين والابرياء اثناء العمليات العسكرية لحلف الناتو او الجيش الامريكي.
لقد نبهوا القوات الاجنبية وطالبوها بتجنب قتل المدنيين و الافراد غير العسكريين و الحمد لله وعلى مدار السنة الماضية فإن عدد الضحايا من المدنيين قد تراجع بشكل كبير ونحن نأمل الان وبعد تغيير قائد القوات الامريكية في باكستان أن يقل اكثر عدد الضحايا من المدنيين.

س6- البعض يتهم دول الجوار الافغاني بسوء معاملة اللاجئين الافغان كباكستان وايران، على سبيل المثال، كيف تقيمون الان علاقة ايران مع الحكومة الافغانية؟

عدد كبير من الافغانيين لجأوا الى جمهورية ايران الاسلامية و الى باكستان ايضا.
و البعض يعيش هنالك منذ ثلاثين سنة.
من الواضح أن اللاجئين الافغان يعانون الكثير من المشاكل  و هي مشاكل تخلقها لهم قوات الامن و الشرطة خصوصا في ايران.
الافغانيون يعانون هناك ويعتقلون دون اي جريمة او جناية ودون معرفة جرمهم.
البعض يعدم ايضا .
هم يعانون في المخيمات وأكثرهم ينام جائعا.
الحكومة الافغانية وخصوصا وزارة الخارجية و السفارة الافغانية في طهران وحتى الرئيس الافغاني طالب القادة الايرانيين بالعمل من أجل ايقاف هذه الممارسات بحق الافغانيين ومنع سوء معاملتهم.

س7- الحكومة الامريكية دعت مؤخرا حركة طالبان للدخول في المعترك السياسي الافغاني، الا تتناقض هذه الدعوة مع الاهداف الاساسية التي دخلت بها قوات التحالف الاراضي الى الافغانية؟
  
دعوة حركة طالبان للمشاركة في الحكومة الافغانية قضية ضرورية من أجل السلم و الاستقرار في المنطقة.
عدم وجود استقرار في افغانستان يعني عدم وجوده في دول الجوار ايضا .
ستنتشر القاعدة و الارهاب وستسوء الاحوال.
الولايات المتحدة وبعد سعي طويل مع القيادة الافغانية وخصوصا مع الرئاسة طرحت قضية اشراك طالبان بالعملية السياسية وجرها الى طاولة الحوار ، بهدف تحقيق الاستقرار في افغانستان سلميا.

س8- كيف تتعامل الحكومة الافغانية الان مع موضوع زراعة الافيون وانتقاله الى دول الجوار الافغاني؟

حكومة أفغانستان وعلى مدار سنوات طويلة كانت ضد زراعة وانتاج وتهريب المخدرات من افغانستان، لكن ولسوء الحظ  وعبر السنوات الثماني الماضية فان افغانستان لم تحصل على دعم المجتمع الدولي لمحاربة زراعة المخدرات ونقلها.
هنالك شئ مهم وهو أن احدا لم يقدم بديلا للشعب الافغاني طالبنا المجتمع الدولي كثيرا بتقديم بديل للفلاح الافغاني ليتوقف عن زراعة الافيون لكن احدا لايهتم ولا يساعد.
من طرف اخر فان هنالك طلبا على هذه المواد افغانستان ليست سوقا السوق الحقيقية هي أمريكا واوروبا و اسيا الوسطى. هم الذين يشترون هذه المواد.
جيران افغانستان ايضا لايقدمون المساعدة لمنع نقل هذه المواد.
افغانستان ليست جاهزة لوقف كل هذا.
على المجتمع الدولي ودول الجوار الافغاني ان يقفوا معنا خطوة بخطوة لوقف زراعة وانتاج وتهريب المخدرات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)