الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان: ان اختيار الوحدة أوالانفصال لا يتم باعطاء الرشاوي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50995/

يجري الحديث في هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" في سودان ما قبل الاستفتاء على مصير الجنوب.. الاستفتاء الذي يشغل السودان شمالا وجنوبا وشرقا وغربا. وضيف هذه الحلقة الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان ووزير شؤون السلام باقان آموم.

عن الاجراءات التي تم اتخاذها للحفاظ على حالة السلام والامن اثناء عمليات التصويت يقول باقان آموم انه تم تشكيل مفوضية الاستفتاء حول حق تقرير المصير لجنوب السودان. والمفوضية هي الجهة المناط بها ترتيب والقيام باجراء الاستفتاء وتامينه ويتم هناك الان التعاون بين حكومة الجنوب وحكومة السودان لتدريب قوات البوليس لتامين الاستفتاء ومواقع الاقتراع.

وعن المخاوف من وقوع احتكاكات او خروقات امنية لا يتوقع الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان وقوع خروقات امنية اثناء الاستفتاء. ويؤكد ان لهم "تجربة في الفترة الماضية حيث تم اجراء انتخابات في جنوب السودان وكانت آمنة وسلمية ولا يوجد اي اشكالات من هذا القبيل حول الاستفتاء، على الرغم من وجود بعض المخططات من قبل المؤتمر الوطني وقيادة القوات المسلحة السودانية لتنفيذ مخطط لزعزعة الامن والاستقرار في جنوب السودان .. وهذا عمل يتم الان ونحن نعمل لاحتواء هذا الوضع، وليس لذلك اية علاقة بالوضع الامني اثناء الاستفتاء، انما ربما محاولة لخلق وضع امني لعرقلة اجراء الاستفتاء في موعده".

وعما اشيع حول اقرار مشروعات تنموية في الجنوب وفيما اذا كانت تلك المشروعات بمثابة رشى لاهالي الجنوب للتصويت للوحدة يقول ضيف "حديث اليوم" ان اختيار الوحدة أوالانفصال لا يتم باعطاء الرشاوي او غير ذلك ولا حتى بتنفيذ مشاريع تنموية صغيرة.. "ان قضية الوحدة تحتاج لبرنامج وطني لبناء امة سودانية متعددة الاعراق والاديان .. تحتاج الى اعادة هيكلة الدولة السودانية وبناء دولة سودانية يشعر جميع السودانيين فيها كشركاء متساوين وهذا ما يغيب الان في الوضع بالسودان...".    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)