الامين العام للأتحاد العالمي للعلماء المسلمين: انني اعتبر عدم تطوير الطاقة النووية في الدول الاسلامية تقصيرا كبيرا من الحكام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50945/

تحدث د. محمد سليم العوا الامين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" عن قضايا العالم الاسلامي في الوقت الراهن وتطرق الى وحدة كلمة المسلمين والقضية الفلسطينية والملف النووي الايراني واحوال المسلمين في روسيا . وقال العوا  ان الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين هو مظلة شعبية تعبر عن الامة الاسلامية في مختلف انحاء العالم.. فهو ليس مؤسسة رسمية تتبع الحكومات ..ولا مؤسسة حزبية تنتمي الى حزب من الاحزاب .. ولا مؤسسة طائفية تنتمي الى طائفة دون أخرى.. انها مظلة جامعة لكل من يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله.. لذلك فهي تضم  المسلم السني من جميع مذاهب السنة .. وتضم المسلمين من الشيعة بمذاهبهم كلها .. وتضم اتباع المذهب الاباظي المنتشرين في جميع انحاء العالم..ان كل من قال لا اله الا الله وان محمدا رسول الله .. هو منا ونحن علماؤه.. ونحن نعبر عن امانيه وآماله وطموحاته وندافع عن قضاياه..والشعار الذي اختاره الاتحاد لنفسه هو العمل مع الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون احدا غيره سبحانه وتعالى..

وقال العوا ان القضايا الاسلامية كثيرة جدا منها التنمية وقضايا استعمار بلاد المسلمين ،، وقضايا العدوان واستلاب الثروات وقضايا تهميش دور المسلمين الافراد في العالم.. وقضايا الخوف من الاسلام" اسلاموفوبيا" وقضايا الديمقراطية في داخل البلدان الاسلامية والاستبداد القائم فيها ..حيث تحرم معظم الدول الاسلامية من الديمقراطية..لكن تبرز في طليعة القضايا قضية فلسطين التي هي قضية مركزية ومحورية للمسلمين.. وهناك ايضا قضية افغانستان وقضية العراق وكذلك الصومال.  وموجز القول ان القضايا العامة للأمة الاسلامية هي محور اهتمامنا الرئيسي. وفيما يتعلق بالملف النووي الايراني فالحقيقة ان هذه القضية مفتعلة لأن فقه البلاد يحرم صنع سلاح الدمار الشامل ..ان امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية هو حق لجميع دول العالم..لكن يراد حرمان الدول الاسلامية منها ..وعندما صنعت  الهند القنبلة الذرية لم يوجه احد الانتقاد اليها ، بينما اثيرت ضجة حول القنبلة الباكستانية واجبرت اسلام آباد على توقيع اتفاقيات تفرض رقابة دائمة على سلاحها النووي والذي جعلته وكأنه لم يكن... لماذا تحرم الدول الاسلامية دون غيرها من الطاقة النووية؟ انني اعتبر عدم تطوير الطاقة النووية في الدول الاسلامية تقصيرا كبيرا من الحكام وما تقوم به ايران هو اداء للواجب الشرعي..

المزيد من المعلومات في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)