يوم 31 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50861/

1930
في مثل هذا اليوم من عام 1930 ولد مهرج السيرك الروسي الشهير اوليغ بوبوف الذي أبدع صورة "البهلول الوضاح" الذي لا يستقر على حال في سرواله المخطط الفضفاض جدا وقبعته ذات المربعات وخصلة الشعر الذهبية المتدلية على الجبين. استخدم بوبوف في برامجه الترفيهية البهلوانيات والحركات الأوكروباتية المثيرة وما الى ذلك. وحاز على شهرة عالمية بعد ان شارك في الجولات الفنية لفرقة السيرك الروسي في دول اوروبا الغربية. وحصل البهلول اوليغ بوبوف على الكثير من الجوائز، ومنها الجائزة الفخرية "المهرج الذهبي" في مهرجان مونت كارلو الدولي.


1956
 في مثل هذا اليوم من عام 1956 اتخذت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي قرارا بتطوير البناء السكني . فبدأت في الإتحاد السوفيتي حملة واسعة وغير مسبوقة لبناء المساكن الرخيصة التي سميت بمساكن خروشوف زعيم الدولة آنذاك. كانت تلك المنازل من ثلاثة او خمسة طوابق وشققها صغيرة ومطابخها اصغر من المعقول. استمر بناء هذا النوع من المنازل حتى عام 1985، حيث وفرت 290 مليون متر مربع من المساحات السكنية. ورغم كل نواقص مساكن خروشوف الر خيصة فقد خففت من حدة الأزمة السكنية في البلاد. ولا يزال معظم تلك المساكن قائما حتى الآن على الرغم من ان عمرها حسب المواصفات الفنية لا يتجاوز 20-25 عاما.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 افتتح ملعب لوجنيكي الشهير في موسكو. وهو من اكبر ملاعب اوروبا واكبر ملعب في روسيا.  شيد في فترة قياسية قصيرة لم تتجاوز 450 يوما، ليأتي تدشينه بمناسبة المهرجان العالمي السادس للشبيبة والطلبة. في يوم افتتاح المهرجان اطلقت من مدرجات الملعب 40 الف حمامة . وفيما بعد جرت في هذا الملعب مراسم افتتاح الدورة الثانية والعشرين للألعاب الأولمبية في موسكو. وفي الآونة الأخيرة تقام في ملعب لوجنيكي ايضا حفلات المنوعات ونجوم المغنين.


2006
في مثل هذا اليوم من عام 2006 طالب مجلس الأمن الدولي ايران بأن توقف تخصيب اليورانيوم. والا فالمجتمع الدولي يحذر طهران من عقوبات سياسية واقتصادية يتخذها بحقها. كانت ايران قد بدأت بمعالجة التقنيات النووية من عهد الشاه. وكان مقررا بناء ثلاث وعشرين وحدة كهرنووية. فتم شراء عدة مفاعلات من اوروبا الغربية والولايات المتحدة. لكن الأعمال فيها توقفت بعد الثورة الإسلامية. وفي منتصف التسعينات وقعت روسيا اتفاقية انجاز بناء المرحلة الأولى من محطة بوشهر الكهرذرية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)