يوم 29 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50859/

1938
في مثل هذا اليوم من عام 1938 بدأ النزاع المسلح بين الإتحاد السوفيتي واليابان عند بحيرة هاسان في الشرق الأقصى.  كان ذلك اول صدام حربي بين البلدين. وكان هدف اليابان هو جس النبض والتأكد من مدى متانة الدفاعات السوفيتية. الا ان اولى الإشتباكات مع المخافر الحدودية الصغيرة اوقعت باليابانيين خسائر جسيمة. كانت القيادة اليابانية تعلق آمالا عريضة على المقاتلين الإنتحاريين وعلى الأعداد الكبيرة من الدبابات والمدافع. غير ان اليابانيين ازيحوا بسرعة من اراضي الإتحاد السوفيتي بعد دخول قواته النظامية المعركة. فرفع هذا النصر معنويات الشعب الصيني الذي كان يقاتل الغزاة اليابانيين. ثم ان الجيش الياباني اوقف عملياته الحربية على الجبهة الصينية اثناء معركة بحيرة هاسان.


1980
في مثل هذا اليوم من عام 1980 اقرت اسرائيل ما سمته القانون الأساسي للقدس الذي اعتبر هذه المدينة المقدسة عاصمة لها. وحتى الآن لا تعترف الأمم المتحدة رسميا ولا جزء كبير من المجتمع الدولي بالسيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية. كل الدول التي لها سفارات في اسرائيل، ما عدا بوليفيا والبراغواي، تتخذ من تل ابيب موقعا لسفاراتها. حتى الإدارة الأميركية تؤجل باستمرار تنفيذ القرار الذي اتخذه الكونغرس الأميركي في عام الفين بشأن نقل السفارة الأميركية من تل ابيب الى القدس.

1981
في مثل هذا اليوم من عام 1981 عقد في لندن قران الأمير تشارلز وديانا سبنسر. دعي لحفل الزفاف ثلاثة آلاف وخمسمائة ضيف. وتجاوز طول ذيل فستان الزفاف سبعة امتار. يقال ان والد تشارلز الأمير فيليب هو الذي اصر على زواج ابنه من ديانا. كما يقال ان ديانا تزوجت لأغراض نفعية صرف. فيما يؤكد اصدقاؤها انها احبت الأمير تشارلز حقا. الا ان كل المتجادلين مجمعون على ان تشارلز وديانا لا يناسبان بعضهما البعض اطلاقا. وسرعان ما خابت آمال احدهما في الآخر بمرارة وألم.


1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 جرت في نيويورك المفاوضات الإيرانية العراقية في شأن وقف اطلاق النار بوساطة من الأمم المتحدة. شارك في المفاوضات وزيرا خارجية ايران والعراق ولايتي وطارق عزيز. ولما كانت ايران قد رفضت الإتصالات المباشرة مع الجانب العراقي فقد جرت المفاوضات من خلال امين عام الأمم المتحدة  خافيير بيريس دي كويار الذي تحدث مع كل من الوزيرين على انفراد. كانت الحرب الإيرانية العراقية مستمرة آنذاك من ثمانية اعوام. وبعد موافقة ايران على قرار مجلس الأمن الدولي رقم598 حول وقف اطلاق النار ظهرت فرصة فعلية لوقف تلك الحرب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)