يوم 28 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50855/

1957
 في مثل هذا اليوم من عام 1957افتتح في موسكو مهرجان الشبيبة العالمي السادس. في بداية الإفتتاح اطلقت اربعون الف حمامة ، ذلك لأن المهرجان اقيم تحت شعار " في سبيل السلام والصداقة". استضاف المهرجان اربعة وثلاثين الف شخص من مائة واحدى وثلاثين دولة، بينها عدد كبير من الأقطار العربية. وتضمن برنامج المهرجان الكثير جدا من حفلات المنوعات وندوات المناقشة والمباريات الرياضية. كان الشباب يتعرفون على بعضهم البعض وينشدون الأغاني والأهازيج ويستمعون الى موسيقى الجاز ويتناقشون في كل المواضيع التي تشغل بال الجيل الناشئ.


1964
في مثل هذا اليوم من عام 1964 رفض ماوتسي تونغ اقتراح خروشوف المشاركة في المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية.  آنذاك شهدت العلاقات السوفيتية الصينية جولة جديدة من التوتر. واتهمت الصحف الصينية خروشوف بالإستسلام للغرب. فيما قدمت السفارة السوفيتية في بكين مذكرة بمطالب غير قابلة للتنفيذ.  واتهمت دورة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي القيادة الصينية بالمطامع الإمبريالية التي تتوخاها من وراء مساعدات بكين  لشعوب الدول النامية. وعندما رأى خروشوف التشتت والفوضى في الحركة الشيوعية قرر ان يعقد في اكتوبر/ تشرين الأول من ذلك العام مؤتمرا دوليا لجميع الأحزاب الشيوعية والعمالية. الا ان المؤتمر المذكور لم  يكتب له ان يلتئم، لأن خروشوف نحي من مناصبه لأسباب عديدة، بينها فشله في قيادة المعسكر الإشتراكي.  
(اقرأ المزيد من التفاصيل عن العلاقات السوفيتية – الصينية)


1980
في مثل هذا اليوم من عام 1980 توفي في موسكو الشاعر والممثل والمغني الشهير فلاديمير فيسوتسكي. اغاني فيسوتسكي حملت له شهرة منقطعة النظير وجعلته بمصاف ابطال البلاد السوفيتية المترامية الأطراف. وعندما ذاع نبأ وفاته اجتمع امام المسرح الذي كان يعمل فيه جمهور غفير لازم المكان اياما بلياليها، حتى ان السلطات السوفيتية تغاضت عن ذلك رغم منع التجمعات غير المرخصة ورغم الألعاب الأولمبية التي كانت تجري في العاصمة السوفيتية آنذاك والإجراءات الأمنية المشددة  المرتبطة بها.
(اقرأ المزيد من التفاصيل حول سيرة حياة فيسوتسكي)

1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 فرض الونغرس الأميركي العقوبات الإقتصادية على العراق. وصوت اعضاء الكونغرس على حجب القروض المضمونة بمبلغ مليار دولار عن العراق والمخصصة لشراء الأغذية من الولايات المتحدة. واشار الكونغرس الى ان هذه التدابير تعكس قلق المشرّع الأميركي من الموقف الذي يلتزمه العراق  حيال الوضع المتفجر في الشرق الأوسط. وبات تقييد التعاون مع العراق من اولى حالات استخدام الولايات المتحدة للعقوبات الإقتصادية الأحادية الجانب بصفة اداة من ادوات السياسة الخارجية الأميركية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)