يوم 27 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50854/

1911
في مثل هذا اليوم من عام 1911 جرى في روسيا اول سباق لليخوت الشراعية . كان ذلك بمدينة تالين في الخليج الفنلندي. وقد شارك اصحاب اليخوت الروس بنجاح في المباريات الدولية وفازوا بجوائز معتبرة، منها كأس ملك اسبانيا وكأس امبراطور ألمانيا. ولا يزال احد اليخوت التي بنيت لمناسبة ذلك السباق يستخدم حتى اليوم في ناد لليخوت.

1952
في مثل هذا اليوم من عام 1952 تم تدشين قناة الدون- الفولغا للملاحة النهرية البالغ طولها مائة وكيلومترا واحدا. وقد بنيت على القناة خمس عشرة بوابة مائية بعضها يشكل "سلّما" حقيقيا يمكّن السفن من الصعود الى علو ثمانية وثمانين مترا هي عبارة عن العوائق الطبيعية التي  تفصل بين المجريين السفليين لنهري الفولغا والدون. وباتت القناة من اهم حلقات شبكة النقل المائي في الجزء الأوروبي من الإتحاد السوفيتي. وكانت اعمال شق  هذه الترعة قد بدأت قبل الحرب العالمية الثانية، لكنها توقفت. وجرى خلال شق القناة تجريف مائة وخمسين مليون متر مكعب من التربة على وجه التقريب.

1966
في مثل هذا اليوم من عام 1966 وصل رئيس الوزراء العراقي عبد الرحمن البزاز في زيارة الى الإتحاد السوفيتي التقى خلالها نظيره الكسي كوسيغين. كان ذلك في اوج تقدم البزاز على سلم السياسة القصير . فقبل ذلك، في ابريل / نيسان من العام ذاته، تولى البزاز في غضون ثلاثة ايام مهام رئيس الجمهورية العراقية بعد مقتل الرئيس عبد السلام عارف ، ثم عين رئيسا لمجلس الوزراء. الا ان عبد الرحمن البزاز اضطر في بداية أغسطس/ آب ان يتنحى عن هذا المنصب الرفيع تحت ضغط شتى القوى السياسية.

1980
في مثل هذا اليوم من عام 1980 توفي في القاهر شاه ايران المخلوع محمد رضا بهلوي الذي اطاحت به الثورة الإسلامية، لكنه تمكن من مغادرة البلاد. في البداية توجه الشاه الى مصر ثم عاش في المنفى  في المغرب وفي البهاما والمكسيك. وطالبت السلطات الثورية الإسلامية في ايران بتسليمه اليها، الا ان صحته تدهورت في تلك الأثناء. اتضح انه مصاب بالسرطان. وبات وصول الشاه الى الولايات المتحدة للعلاج ذريعة لمداهمة السفارة الأميركية في طهران احتجاجا على تواجده في اميركا، مما سبب أزمة دولية حادة. ولذا غادر بهلوي الولايات المتحدة الى بناما ثم الى مصر من جديد، حيث وافاه الأجل ودفن في المقبرة الملكية  بمسجد الرفاعي في القاهرة. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)