يوم 25 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50851/

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 بدأت المعركة بين القوات السوفيتية والألمانية من اجل السيطرة على القوقاز. كانت القيادة الهتلرية تعلق اهمية خصوصية على احتلال القوقاز. وتأمل في الحصول هنا على آبار النفط وفي الهيمنة التامة على البحر الأسود وتهيئة الظروف لغزو دول الشرقين الأدنى والأوسط، وكذلك دفع تركيا لدخول الحرب ضد الإتحاد السوفيتي. وقد وضع النازيون خطة خصوصية لإحتلال القوقاز هي خطة "ايديلويس" . ورغم المعارك الطاحنة التي اضطرت القوات السوفيتية على التراجع ببطء طوال سنة ونصف تقريبا تمكنت هذه القوات فيما بعد من بدء الزحف المظفر نحو الغرب.
(اقرأ المزيد من التفاصيل حول هذه الفترة التأريخية)


1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 اجرت الولايات المتحدة تفجيرا نوويا تحت الماء في جزيرة بيكيني المرجانية. وبلغ مجموع ما اجرته الولايات المتحدة في هذه المنطقة سبعا وستين تجربة استخدمت فيها السفن الحربية العتيقة . وتعرضت الطبيعة بتأير تلك التفجيرات الى دمار كبير، ولقي مصرعهم حوالى الف من السكان المحليين متأثرين بالإشعاعات. ولم يبق في الجزيرة اليوم سوى ثلاثة عشر شخصا. ولا يزال مستوى الإشعاعات مرتفعا بعض الشيء حتى الآن.

1957
في مثل هذا اليوم من عام 1957 الغى المجلس الدستوري التونسي نظام البايات واعلن النظام الجمهوري في تونس. تولى الحبيب بورقيبة رئاسة الجمهورية التونسية. وصدرت يومها مراسيم بمصادرة املاك عائلة باي تونس المخلوع، واقرت جملة قوانين لإنزال العقوبات بالذين تعاونوا مع المستعمرين، وبذلك انتقلت الى عائدية الدولة املاك اكثر من مائتي عائلة من كبار الإقطاعيين التونسيين.

1984
في مثل هذا اليوم من عام 1984 خرجت رائدة الفضاء السوفيتية سفيتلانا سافيتسكايا الى الفضاء الكوني المكشوف، فكانت اول امرأة تقوم بهذا العمل. وقد خرجت من متن المحطة المدارية السوفيتية "ساليوت -7"المخصصة لإجراء الدراسات العلمية والتكنولوجية والبيولوجية والطبية في ظروف انعدام الوزن. وكانت سافيتسكايا قد سبقت بثلاثة اشهر رائدة الفضاء كاترين سيليفان التي شاركت في تحليق المكوك "شالينجر"، وباتت اول اميركية تخرج الى الفضاء الكوني المكشوف.
(راجع سيرة حياة سفيتلانا سافيتسكايا)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)