يوم 22 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50536/

1972
 في مثل هذا اليوم من عام 1972 هبطت المحطة الأوتوماتيكية السوفيتية "فينوس- ثمانية" برفق على كوكب الزهرة. وصلت المحطة الى مشارف الزهرة بعد تحليق استغرق مائة وسبعة عشر يوما . واثناء الهبوط اجريت على ارتفاع ثلاثة وثلاثين كيلومترا وستة واربعين كيلومترا عن سطح الزهرة قياسات لمحتوى غاز الأمونيا في جو الكوكب. كما اجريت بعد الهبوط قياسات لكثافة التربة ومحتوياتها. وحتى الآن يطلق اسم "فينوس ثمانية" على احد أزياء فساتين الزفاف في روسيا، لأن فصاله جاء على شاكلة المحطة الكونية المذكورة.


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 انطلقت مركبة فضائية سوفيتية تحمل رائدي فضاء سوفيتيين ورائد الفضاء السوري محمد فارس. وفي اليوم الثالث بعد الإنطلاق التحمت المركبة بمحطة "مير" المدارية . واستمر تحليق المركبة عموما سبعة ايام وثلاثا وعشرين ساعة واربع دقائق. واجرى الملاح السوري اثناء التحليق عدة تجارب في الطب الكوني والبلوَرة ودراسة خواص المعادن. كما قام بتصوير الأراضي السورية من الفضاء الكوني لأغراض اقتصادية. وبعد العودة الى الأرض استلمت سورية المركبة الكونية "سويوز تي ام اثنين" على سبيل الهدية، وهي معروضة الآن في المتحف العسكري بدمشق.


1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960  أممت كوبا مصانع السكر العائدة للولايات المتحدة . فبعد ان رفضت ثلاثة مصانع بترولية امريكية تكريرالبترول السوفيتي استولت الحكومة الكوبية عليها. وردا على ذلك قلصت الولايات المتحدة كوتا استيراد السكر الكوبي. عرض الإتحاد السوفيتي على كوبا فكرة شراء السكر منها. لكن مصانع السكر نفسها كانت في عائدية الولايات المتحدة. ولذا بدأت الحكومة الكوبية بتأميم تلك المصانع. ولم يكن فيديل كاسترو ينوي تصفية الرأسمالية في كوبا، الا انه اضطر على القيام بذلك نتيجة لسياسة الولايات المتحدة نفسها.


1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946فجر اعضاء في منظمة "ارغون" الصهيونية الإرهابية فندق الملك داوود في القدس، مقر الإدارة البريطانية.  ففي الساعة الثانية عشرة وسبع وثلاثين دقيقة دوّى انفجار هائل سمع في جميع ارجاء المدينة. الجناح الجنوبي للفندق دمر بالكامل. وظل جنود الهندسة البريطانيون يعالجون الأنقاض عشرة ايام. لقي واحد وتسعون شخصا مصرعهم في الإنفجار، بينهم ثمانية وعشرون انجليزياً من موظفي الإدارة البريطانية، وكذلك واحد واربعون عربيا وسبعة عشر يهوديا وخمسة سياح أجانب.


1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 اقيم في الإتحاد السوفيتي اول معرض مفتوح للطائرات والسمتيات الحربية.  جمعت في المطار التاريخي بموسكو نماذج الطائرات وآليات الطيران التي كانت قبل ذلك بقليل طي السرية والكتمان. وغدا المعرض اول خطوة للوصول الى السوق العالمي لتجارة السلاح. فقبل ذلك كان الإتحاد السوفيتي يبيع الأسلحة لحلفائه فقط وبقرار من القيادة الحزبية للبلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)