مسؤول فلسطيني: السلطة الوطنية سجلت نجاحات في بناء المؤسسات السلطوية بشكل يتيح الاستقلال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50528/

تناول برنامج "حديث اليوم" مع الدكتور غسان الخطيب مدير مركز الإعلام الحكومي الفلسطيني واقع المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والسيناريوهات المطروحة، حيث قيم المفاوضات غير المباشرة بشكل سلبي، وانتقد المبدأ القائل  أن عدم التقدم في المفاوضات غير المباشرة يبرر ضرورة الانتقال الى المفاوضات المباشرة.
ورأى الدكتور الخطيب أن إسرائيل لم تتعامل بجدية مع المفاوضات غير المباشرة وبشكل خاص ما يتعلق بموضوعي الحدود والأمن النقطتين الرئيسيتين للمفاوضات، بل واستمرت بتوسيع المستوطنات وطرد المقدسيين وغيرها من الإجراءات الاستفزازية التي تتعارض ومبادئ خارطة الطريق.
وأوضح الخطيب أن جهود واشنطن لم تؤت أكلها على الرغم من أنها كانت حثيثة وواضحة ،وأن اللقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتانياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما هو للضغط على تل أبيب للالتزام بالوقف التام لتوسيع المستوطنات انطلاقاً من كونها انتهاكاً لحقوق الشعب الفلسطيني وعقبة على طريق السلام.
واعتبر مدير مركز الإعلام الحكومي أن الإجراءات الإسرائيلية في القدس الشرقية وتقييد الحركة بين أطراف الأراضي الفلسطينية هي إجراءات خطيرة قد تسفر عن انفجارات جديدة إن لم تظهر بوادر إيجابية لنتائج عمل السلطة الفلسطينية وخاصة بعد النجاح في تحقيق تقدم على المستوى الأمني من الجانب الفلسطيني. كما سجلت نجاحات في بناء المؤسسات السلطوية والإصلاحات بشكل يتيح الاستقلال.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)