يوم 20 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50474/

1914
في مثل هذا اليوم، العشرين من يوليو/تموز من عام الف وتسعمائة واربعة عشر، زار الرئيس الفرنسي ريمون بوانكاريه روسيا لتفعيل سياسة الحكومة الروسية المناوئة لألمانيا. وجاءت الزيارة في اوج الأزمة الدولية التي سببها مقتل ولي عهد النمسا على ايدي القوميين الصربيين. اكد بوانكاريه التزامات فرنسا التحالفية في حال اندلاع الحرب. وفي الحقيقة لعب تحالف فرنسا وبريطانيا وروسيا الدور الحاسم في تحضير الحرب العالمية الأولى .


1924
في مثل هذا اليوم  من عام الف وتسعمائة واربعة وعشرين تأسس الإتحاد الدولي للشطرنج في اثناء دورة الألعاب الأولمبية الثامنة في باريس. وضم الإتحاد الجديد اربع عشرة دولة في البداية، ووصل العدد الى مائتي دولة في نهاية القرن العشرين. يعود اصل الشطرنج الى اللعبة الهندية شاتورانج التي ظهرت في القرن السادس الميلادي. وفي شكلها الحالي جاءت لعبة الشطرنج الى اوروبا عن طريق العرب الذين غيروا قواعدها ، فصار يؤديها لاعبان بدلا من أربعة، وباتت النقلات تجري  حسب منطق اللعبة وليس بنتيجة رمي الزهر كما في النرد.


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 دبر جنرالات هتلر محاولة فاشلة لإغتياله. فقد انفجرت عبوة ناسفة اثناء الاجتماع بمقر القيادة العليا. لقي اربعة اشخاص مصرعهم من بين الأربعة والعشرين شخصا الحاضرين. الا ان هتلر نجا من الموت على الرغم من تمزق بزته.  وبنتيجة التحقيق اعدم مائتا شخص بينهم فيلدمارشال ووزير وتسعة عشر جنرالا. وبموجب القوانين الالمانية القديمة المتعلقة بالثأر طال التنكيل اقرباء المتآمرين. واستمر الإعدام من اغسطس/آب حتى فبراير/ شباط دون انقطاع.


1951
في مثل هذا اليوم من عام 1951  اغتيل ملك الأردن عبد الله في مدخل المسجد الأقصى بالقدس على يد اعضاء تنظيم "الجهاد المقدس" الفلسطيني. واعتلى العرش نجله طلال . وبعد عام من ذلك التاريخ حل محله الملك حسين بن طلال.


1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974 بدأ الجيش التركي عملية انزال في شمال قبرص اطلق عليها الأسم الرمزي "عطيل". وقبيل ذلك دبرت الزمرة العسكرية الحاكمة في اليونان انقلابا في قبرص لضم الجزيرة الى اليونان. وخوفا من ذلك بعثت القوات التركية فيلقا تأديبيا احتل نصف اراضي الجزيرة تقريبا. وتم تهجير حوالى مائة واثنين واربعين الف قبرصي يوناني من شمال الجزيرة. فيما نزح الى الشمال حوالى خمسة واربعين الفا من القبارصة الأتراك  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)