خبير اقتصادي: قمة الثماني ناقشت هموم الاغنياء وليس هموم الفقراء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50112/

قال د.عاطف قبرصي استاذ الاقتصاد في جامعة ماكماستر الكندية الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان قمة واشنطن لعام 2008 التي اجمع الفرقاء فيها على الالتزام بالعمل الاقتصادي الجماعي لم تؤد الى درء انهيار الاقتصاد العالمي. حقا ان الاتفاقات فيها شكلت دعما كبيرا للأقتصاد .لكن اقتصادات الدول لم تتطور ولم تتمكن من النجاح والافلات من الانكماش الاقتصادي ، بل حدث ما كان متوقعا. فالتطور ما زال هشا ، وهناك صعوبات في المعدلات العالية للبطالة في الولايات المتحدة واوروبا وجميع بقاع الارض .. الآن جاؤا ليقولوا ان هذه الالتزمات ليست ضرورية الآن. ويجب انهاءها لأنها ادت الى تفاقم العجز في ميزان المدفوعات والموزانات الحكومية.

وقال الخبير الاقتصادي ان هذا التطور الجديد اي عدم الاتفاق وعدم المضي والمثابرة في دعم الاقتصاديات قد يؤدي الى حدوث انكماش جديد.. وربما لن يفلت الاقتصاد العالمي من المضاعفات والعواقب المتأتية عن الاهتمام الكبير والمتزايد وغير الضروري بموازانات الحكومات ومقابلة الايرادات بالنفقات. هناك متطلبات أهم وهي التوازن الكلي للأقتصاد العالمي والتوازن الكلي في الاقتصادات الوطنية.. لأن معدلات البطالة لا زالت عالية ومعدلات ووتائر النمو لم تتطور ولم تكبر بالقدر الذي يمكنها من الافلات من الانكماش الاقتصادي والتعويض عن الخسائر الفادحة التي لحقت الاقتصاد العالمي.

ويرى د. عاطف قبرصي ان قمة الثماني هي قمة فاعلة لكنها تبقى محصورة بالدول المتقدمة صناعيا ولم تتطورلتأخذ بعين الاعتبار وجود قوى اقتصادية جديدة مثل البرازيل والصين والهند والسعودية ودول الخليج. لهذا فان قمة العشرين هي البديل الافضل لقمة الثماني. ان توسيع التمثيل سيقود الى بحث هموم ليس الاغنياء فقط بل وهموم الفقراء ايضا..

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)