المخرج محيي الدين قندور: الحب هو المعنى الاعلى في الفن

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/50008/

هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" مخصصة للثقافة وضيف الحلقة هو المخرج والمؤلف وقائد الاوركسترا الدكتور محي الدين قندور حيث سيدور الحديث معه عن السينما العربية والاجنبية.
عن الاسباب التي تدفع المخرج قندور لاختيار ابطال افلامه من حضارتين مختلفتين وهل ان مثل هذه القصص تشكل انعكاسا للواقع يقول ضيف "حديث اليوم" ان قصص الحب هي القصص المفضلة في العالم. والفلم الذي يدور الحديث عنه الان، اي الشراكسة  فهو فلم اردني يسرد حدثا تاريخيا مهما حصل في عام 1900 عند لقاء حضارتين مختلفتين جدا. وقصة الحب في هذا الفلم هي فقط كذريعة لسرد القصة الحقيقية وهي اختلاف الثقافتين والمشاكل التي حدثت، ومن ثم كيف حلت هذه المشاكل عن طريق الحوار.
ويوضح المخرج قندور ان قصة الحب "تبدو غالبا في معظم افلامي واعتقد انه انا ربما مثل كلود ليلوش الذي لا يعمل افلاما الا عن قصص الحب وانشاء الله سوف اعمل اكثر من قصص الحب .. الحب هو المعنى الاعلى في الفن".
وفي معرض اجابته على سؤال فيما اذا كان فلم الشراكسة صورة رمزية وهل ان التواصل موجود في الواقع بين البدو والشراكسة في الاردن يقول ضيف "حديث اليوم" "طبعا .. الشراكسة والبدو هم الذين بنوا العمود الفقري للمجتمع الاردني الاول .. نحن نتكلم عن قدوم الشراكسة في عام 1878 ، اما قصتنا ففي 1900 وكان ذلك في فترة العثمانيين والمنطقة كانت تابعة للشام ولم يكن هنالك دولة اسمها الاردن، كانت تدعى في الخارطة شرق الاردن، اي شرق نهر الاردن".
ويؤكد المخرج قندور ان "التداخل أو التعايش بين الشراكسة والبدو كان بداية الحضارة الاردنية .. بداية المجتمع الاردني...".  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)