لويزة حنون: لقد رأيت الموت والعنف الاستعماري ورأيت شجاعة النساء الجزائريات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49967/

اشهر من ان تعرف .. عربية بامتياز .. جزائرية يسارية  متطرفة كرست حياتها في سبيل قضايا المرأة العربية حتى اصبحت رمزا لها .. انها سيدة المغرب العربي كما يسمونها في المشرق العربي لويزا حنون الامين العام لحزب العمال الجزائري التي هي ضيفة هذه الحلقة من "حديث اليوم".
في ردها على سؤال عن التسمية التي تروق لها اكثر، سيدة ام الامينة العامة تقول لويزا حنون "ليس هنالك من فرق بالنسبة لي، فبالنسبة للمناضلين انا الامينة العامة وذلك للتعبير عن ثقتهم لي، اما المواطنون الشباب فينادونني باسمي مباشرة لويزا حنون. ولكن في المعاملات الرسمية فانا الامينة العامة .
وعن العوامل التي دفعتها لمزاولة العمل السياسي في مجتمع اقل ما يقال عنه انه رجولي تقول الامينة العامة لحزب العمال الجزائري ان الظروف الموضوعية هي التي توجه مسار الانسان " وانا من مواليد الثورة التحريرية وقد شاءت الامور ان اولد في بيت كان مأوى للمجاهدين والثوار من النساء والرجال وقد فتحت عيني منذ بداية وعيي ووجدت نفسي امام نساء كن يحملن السلاح وباللباس العسكري في الجبال، فانا من مواليد منطقة ما يسمى بالقبائل الصغيرة وهي قرية فلاحية فقيرة جدا . وامي كانت مجاهدة وخالتي ايضا وكل النساء في العائلة والرجال ايضا.. لقد رأيت الموت والعنف الاستعماري ورأيت شجاعة النساء الجزائريات وكنت كل يوم اجد ان احدى النساء من المجاهدات  لم تعد للبيت وهن شابات بعمر 17 و 18 سنة وهذا ما ظل راسخا في ذاكرتي وكنت حينذاك صغيرة حيث تركنا البيت لانه تم قصفه مرتين من قبل الجيش الاستعماري ولا يمكن ان انسى هكذا امور". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)