يوم 15 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49872/

1957
في مثل هذا اليوم، الخامس عشر من يوليو/تموز عام الف وتسعمائة وسبعة وخمسين، بدأ تجهيز ميدان "بليسيتسك" لإطلاق الصواريخ الحاملة في الإتحاد السوفيتي. وهو اول مطار كوني سوفيتي أنشئ في الغابات الوعرة النائية في شمال البلاد وظل امدا طويلا يستخدم للأغراض العسكرية حصرا. ولكنْ بمر الزمن لم تعد امكانيات مطار بايكونور الكوني الرئيسي الواقع في سهب كازاخستان كافية ، فصار مطار بليسيتسك يستخدم ايضا للأغراض السلمية. واليوم تنطلق منه الى الفضاء الكوني اقمار صناعية لبلدان عديدة على متن الصواريخ الروسية الحاملة.

1958
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين قامت قوات المشاة البحرية الأميركية بإنزال في بيروت. فبسبب قلقهم من تأسيس الجمهورية العربية المتحدة وأحداث العراق التي اسفرت عن سقوط النظام الملكي عمد الأميركيون الى استعراض العضلات في شرق البحر الأبيض المتوسط وارسلوا الى هناك اسطولهم السادس. وعندما اندلعت انتفاضة المعارضة في لبنان طلب الرئيس كميل شمعون المساعدة من الولايات المتحدة. اطلق على العملية الأسم الرمزي "بلوبَيت".. "الخفاش الأزرق".. فتحتَ جنح الظلام وصلت الى الشواطئ اللبنانية ثلاث حاملات طائرات اميركية ونزل المارينز في ضواحي بيروت.  الا ان التدخل الأميركي لم ينقذ الرئيس شمعون . ففي الخريف حل اللواء فؤاد شهاب محله، فيما غادرت القوات الأميركية اراضي لبنان.


1970
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعين بدأ صنع سيارات "فولغا" السوفيتية بالجملة. وقد حظيت سيارة "غاز اربعة وعشرون فولغا" في حينه باقبال واسع في روسيا وفي الخارج على الرغم من انها ادنى مستوى من مثيلاتها الأجنبية من حيث المظهر الخارجي وأسباب الرفاه الداخلي. الا انها اشتهرت بالمتانة الفائقة والقدرة على اجتياز الأماكن الوعرة. في عام الف وتسعمائة واثنين وتسعين توقف صنع سيارات "فولغا"، وبذلك سجلت رقما قياسا من حيث استمرارية الإنتاج. ولا نزال نرى هذه السيارات تخدم الناس حتى اليوم في عدد من البلدان.


1979
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وسبعين اطلق اول مفاعل نووي حراري في العالم. سمي هذا الجهاز "توكاماك"، وكان مخصصا لتوليد البلازما، اي تسخين غازات معينة الى ملايين الدرجات الحرارية المئوية. ومعروف ان توفر البلازما القابلة للتحكم يمكّن من تحقيق تفاعل نووي حراري متسلسل يطلق طاقة اشد من الطاقة النووية. ويعتبر هذا المفاعل اول خطوة لتحويل الطاقة النووية الى طاقة حرارية ، ثم الى طاقة كهربائية. اي انه يشكل فاتحة إنشاء المحطات الكهربائية النووية الحرارية التي تولد كميات من الكهرباء اكثر من المحطات النووية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)