يوم 13 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49870/

1944
في مثل هذا اليوم، الثالث عشر من يوليو/تموز عام الف وتسعمائة واربعة واربعين، حرر الجيش السوفيتي مدينة فيلنوس عاصمة ليتوانيا من الإحتلال الألماني. كانت القيادة الالمانية اعدت المدينة لدفاعات طويلة وانشات فيها تحصينات منيعة. وقد أبدت الحامية الفاشية مقاومة عنيدة. وظلت تحتفظ بمركز فيلنوس حتى بعد ان استولت القوات السوفيتية على معظم اجزاء المدينة. اثناء المعارك زجت القيادة الهتلرية انزالا من المظليين لنجدة القوات المطوقة. كما شكلت مجموعة ضاربة لفك الحصار عنها. الا ان هذه المجموعة هزمت بعد معارك طاحنة استمرت ثلاثة ايام.

المزيد من التفاصيل عن الحرب الوطنية العظمى


1964
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وستين تم في لينينغراد تصميم وتركيب تلسكوب لمرصد في جبال اميركا الجنوبية. جاء صنع التلسكوب بناء على طلب حكومة تشيلي لنصبه في المرصد الجديد قرب العاصمة سانتياغو. وكان التلسكوب مؤتمتا تكفي لمسة واحدة في جهاز التحكم لتوجيه عدسته نحو النجوم المطلوب البحث عنها. كان قادرا على متابعة النجوم والكواكب تلقائيا، حيث يستدير تبعا لتحركها في قبة السماء.


1982
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وثمانين بدأ الجيش الإيراني هجوما فاشلا على البصرة سمي بحملة رمضان. شارك في الهجوم اكثر من مائة الف من المشاة والراجلة الذين استُخدم الكثيرون منهم بمثابة دروع بشرية لكسح الألغام . وتمكن الإيرانيون ان يتوغلوا بضع كيلومترات في عمق الأراضي العراقية، الا ان الجيش العراقي واجههم فيما بعد بتفوقه التكنيكي. تقدر خسائر الإيرانيين بالأرواح في تلك المعركة بثمانين الف شخص.

1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 قام عمر البشير بزيارة الى مصر. كان رئيس الدولة ورئيس الحكومة في السودان الفريق عمر حسن البشير قد استلم السلطة في اواخر يونيو/حزيران من ذلك العام. وكانت زيارته القصيرة تلك الى مصر اول زيارة يقوم بها الى الخارج. وبحث البشير مع نظيره المصري حسني مبارك المسائل المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية في مختلف الميادين ، كما بحث الرئيسان طائفة من القضايا الإقليمية والدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)