يوم 12 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49868/

1943
في مثل هذا اليوم، الثاني عشر من يوليو/تموز عام الف وتسعمائة وثلاثة واربعين، نشبت معركة الدبابات الكبرى قرب بروخوروفكا في وسط روسيا. وتعتبر معركة بروخوروفكا من اكبر معارك الحرب العالمية الثانية. فلكي تدمر القيادة الهتلرية مجموعة القوات السوفيتية بضربات متلاقية ومباغتة حشدت في منطقة كورسك وبروخوروفكا خمسين فرقة مقاتلة ، بينها ست عشرة فرقة للدبابات. كانت القيادة الالمانية تأمل في التأثير النفساني الذي يخلفه استخدام الدبابات والمدافع السيارة الجديدة في نفوس الجنود السوفيت. الا ان ذلك لم يحصل. فقد التحمت في المعركة آلاف الدبابات من كلا الطرفين. واحترقت الأرض بالكامل على مسافة اثني عشر كيلومترا.


المزيد من التفاصيل عن تاريخ الحرب الوطنية العظمى 


1959
 في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وخمسين زار موسكو الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي الذي اعتبر نفسه من احفاد الملك سليمان الحكيم. والتقى هيلا سيلاسي مع بطريرك موسكو آنذاك الكسي الأول. كانت تلك اول زيارة رسمية يقوم بها امبراطور الحبشة الى الإتحاد السوفيتي. وتم خلالها توقيع اتفاقية تجارية واقتصادية، كما قدم الإتحاد السوفيتي لإثيوبيا قرضا كبيرا. وفيما بعد ساعدت وساطة الإتحاد السوفيتي على تسوية النزاع الإثيوبي الصومالي الذي نشب اثر الخلافات الحدودية في اقليم اوغادين.


1973
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين وصل الى موسكو حافظ اسماعيل مستشار الرئيس المصري انور السادات لشؤون الأمن القومي. واضافة الى موسكو زار حافظ اسماعيل لندن وواشنطن في محاولة لإستطلاع المواقف قبيل البدء بحرب اكتوبر. كما ناقش حافظ اسماعيل في موسكو مسألة ارساليات السلاح الى جمهورية مصر العربية. وعلى الرغم من ان انور السادات طرد الخبراء السوفيت من مصر الا ان الإتحاد السوفيتي استأنف بمرور الزمن ارساليات السلاح الى هذه البلاد، بما في ذلك صواريخ "ارض- ارض" التكتيكية. والى ذلك اكدت موسكو موقفها الداعم للأقطار العربية في نزاعها ضد اسرائيل.

المزيد من التفاصيل عن تاريخ العلاقات السوفيتية المصرية

2006
في مثل هذا اليوم عام الفين وستة اقتحمت اسرائيل الجنوب اللبناني ردا على مقتل عدد من جنودها على ايدي "حزب الله" وأسر جنديين آخرين. استمرت العملية الحربية الإسرائيلية ضد لبنان حتى منتصف اغسطس/آب حيث وُقع اتفاق وقف اطلاق النار. واعتُبرت العملية فاشلة بالنسبة لإسرائيل، فيما عززت من الناحية الأخرى مواقع "حزب الله" في لبنان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)