يوم 11 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49861/

1907
في مثل هذا اليوم الحادي عشر من يوليو/تموز من عام 1907قامت بأول تحليق لها اول طائرة شراعية من تصميم لويس بليريو. وبات هذا المصمم الفرنسي من رواد الطيران. وكان قبل ذلك بعام واحد قد صمم طائرته الشراعية الأولى المسماة" البطة المنزلقة". الا انها سقطت فور انطلاقها. وتم تجريب النموذج الثاني "التنين الطائر" في ضواحي باريس، وبلغ ارتفاعه الأقصى اثني عشر مترا. وبعد عامين اقلع لويس بليريوعلى طائرته عبر المانش من فرنسا الى بريطانيا. ثم قام بليريو بتنظيم الإنتاج الصناعي لطائراته.

1921
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين، اقيم نظام الحكم السوفيتي في منغوليا التي كانت لأمد طويل ضمن الصين. بعد الإطاحة بامبراطور الصين في مطلع القرن العشرين انتهز المنغوليون او المغول الفرصة لإعلان الإستقلال. وايدت روسيا السوفيتية استقلال منغوليا في الحال. فيما بعد استعادت الصين سيطرتها على منغوليا، الا ان الجيش الأحمر السوفيتي ساعد المغول في الذود عن استقلالهم واقامة السلطة الشعبية.


1974
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وسبعين وُقعت معاهدة الصداقة والتعاون بين الإتحاد السوفيتي والصومال. واعرب الجانب الصومالي رسميا عن امتنانه للإتحاد السوفيتي على المساعدة في الميدان الإقتصادي وفي اعداد الكوادر وتعزيز القدرة الدفاعية للبلاد. كما قدم الإتحاد السوفيتي مساعدات اغاثية كبيرة اثناء القحط والجفاف الكارثي في الصومال. الا ان السوفيت التزموا جانب اثيوبيا  عندما هاجمها الصومال فجأة في عام الف وتسعمائة وسبعة وسبعين. وتوقفت العلاقات المثمرة الطويلة الأمد بين موسكو ومقديشو.

1995
في مثل هذا اليوم من عام 1995 تحولت مدينة سريبرينتسا الصغيرة في البوسنة خلال الحرب الأهلية هناك الى ساحة لأكبر حملات التطهير الإثنية  في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية كلها. فقد طوق صربيو البوسنة المدينة وقتل حوالى ثمانية آلاف من مسلميها. ولم ير جنود وضباط  الفوج الهولندي لقوات حفظ السلام المتواجدون هناك موجبا للتدخل. خلال الحرب الأهلية التي استمرت في يوغسلافيا حوالى اربع سنوات قتل في واحدة فقط من جمهورياتها المتحدة، وهي البوسنة، ما لا يقل عن مائة الف من الصربيين والكرواتيين والمسلمين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)