يوم 8 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49857/

1922
في مثل هذا اليوم، الثامن من يوليو/تموز عام 1922، أجريت في مطار خودينسكيويه بموسكو ولأول مرة في العالم تجارب استخدام الطائرات في الأعمال الزراعية. كانت بداية العشرينات قد شهدت بدء استخدام الطائرات ليس فقط  في النقليات والعمليات القتالية، بل ولأغراض اخرى، ومن بينها التحليقات التجريبية لرش المزروعات بالمبيدات. وظلت اساليب استخدام الطائرات في الزراعة تتطور على الدوام. في اعقاب الحرب العالمية الثانية صنعت في الإتحاد السوفيتي، لهذا الغرض خصيصا، طائرة  النقل الخفيفة انطونوف اثنان التي لا تزال تعتبر حتى اليوم الطائرة الرئيسية للأعمال الزراعية ليس في روسيا فقط، بل وفي بلدان رابطة الدول المستقلة.


1944
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة واربعين خرجت اول سيارة جديدة من مصنع "زيس" بعد إخلائه ابان الحرب العالمية الثانية. وبات هذا المصنع في العهد السوفيتي اضخم مؤسسة لصناعة السيارات في البلاد. كان هجوم المانيا على الإتحاد السوفيتي وتقدم قواتها السريع في العمق السوفيتي يشكلان خطرا كبيرا على مصنع "زيس" في موسكو ، فتقرر اخلاء ونقل معداته والعاملين فيه الى منطقة الأورال بعيدا عن الجبهة. وبعد فشل الهجوم الالماني على موسكو باشر المصنع اعماله في العاصمة من جديد. الا ان الأجهزة التي نقلت الى الأورال باتت اساسا لمصنع آخر للسيارات في اعماق البلاد.


1969
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وستين بدأ انسحاب القوات الأميركية من الفيتنام. آنذاك كان عدد تلك القوات يناهز خمسمائة واربعين الف عنصر. وانهالت من أكثر من الف طائرة وثلاثة آلاف مروحية مقاتلة قنابلُ على الفيتنام تعادل كل ما القي من قنابلَ خلال الحرب العالمية الثانية. وبلغ عدد القتلى من الجنود الأميركيين واحدا وثلاثين ألفاً، وكان يزداد بمائتي قتيل كل اسبوع. فيما انتشر الإدمان على المخدرات بسرعة بين الجنود. كانت الحرب تلتهم آنذاك ثلاثين مليار دولار سنويا. وقال الرئيس نيكسون للمقربين اليه:"لقد توصلت الى قناعة بأننا لا نمتلك امكانية لكسب الحرب". في نفس الوقت الذي بدأت فيه القوات الأميركية الإنسحاب شددت الولايات المتحدة قصف الأراضي الفيتنامية. وانتهى انسحاب الأميركيين من الفيتنام بالكامل بعد ثلاثة اعوام وستة اشهر.

1970
في مثل هذا اليوم من عام 1970 قام رئيس مجلس النواب اللبناني صبري حمادة بزيارة الى الإتحاد السوفيتي ، وتم الإتفاق على تطوير العلاقات بين البلدين وعلى ان يقدم كل منهما للآخر نظام الأفضلية في ميداني التجارة والملاحة. الا ان تطور العلاقات بين البلدين سرعان ما توقف بسبب الحرب الأهلية التي نشبت في لبنان.

المزيد من التفاصيل حول العلاقات اللبنانية السوفيتية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)