يوم 6 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49855/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 استولى فصيل من المقاتلين العرب بقيادة لورنس العرب على العقبة . وكان للإستيلاء عليها دور كبير في اسناد القوات البريطانية في هجومها من مصر على العثمانيين في فلسطين. ولكي يصل الفصيل العربي الى العقبة خفية تعين عليه ان يجتاز صحراء النفوذ الوعرة. وجاءت هجمة الفرسان الأربعمائة مباغتة ، ولم تستغرق المعركة سوى بضع دقائق. ولم تقع خسائر بالأرواح بين المهاجمين ما عدا قتيلين اثنين.


1933
في مثل هذا اليوم، السادس من يوليو/تموز عام 1933، انطلق سباق الرالي موسكو- قره قوم- موسكو. وهو رالي سيارات غير مسبوق من حيث المسافة على طول عشرة آلاف كيلومتر ، منها الف ومائتا كيلومتر في منتهى الوعورة، من موسكو الى آسيا الوسطى ذهابا وإيابا. كان الهدف منه هو الكشف عن نقاط الضعف في صناعة السيارات السوفيتية لكي يتم الوصول بها الى المستويات المتقدمة في هذه الصناعة. ولذا لم تساهم في السباق سيارات من صنع  شركات اجنبية. واصرت اللجنة الفنية للسباق على ان لا تتضمن السيارات المشاركة اية قطع غيار من صنع اجنبي. وقد شاركت في السباق 23  سيارة تم تجميعها كلها في المصانع السوفيتية. وعادت جميع السيارات الى موسكو، على الرغم من ان حالة الكثير منها في الطريق  اثارت بعض الإنتقادات.

1947
في مثل هذا اليوم من عام 1947 بدأ صنع بندقية كالاشنيكوف الرشاشة بالجملة. وقد نجح تجريب هذه البندقية التي صممها ميخائيل كالاشنيكوف وهو في السابعة والعشرين من العمر، فجاءت افضل من بنادق الكثيرين من المصممين.  وضعت البندقية حيز التسليح في الجيش السوفيتي. وفي البداية كانت تعتبر سلاحا سريا، يحملونه في أقربة ويجمعون طلقاته الفارغة بكل عناية. وفيما بعد بلغت شهرة البندقية حدا جعل صورتها تطرز وتطبع على اعلام ونقود عدة دول. واليوم تستخدم هذه البندقية في تسليح 50 جيشا من جيوش العالم ، وتحظى بالتفضيل حتى عندما تكون انواع اخرى من السلاح الخفيف هي المعتمدة رسميا.


يمكنكم قراءة المزيد عن الأسلحة الروسية وأيضا السيرة الذاتية لميخائيل كالاشنيكوف.


1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 سجل الفيس بريسلي الذي غدا اشهر مغن في القرن العشرين اسطوانته الأولى. بعد التخرج من الثانوية عمل بريسلي وهو في الـ18 من العمر سائقا لشاحنة. وقد قرر آنذاك ان يكرس حياته للموسيقى، لكنه لم يكن يعرف في اي فن من الفنون الموسيقية يتخصص. عرض خدماته على احدى الشركات الصغيرة لتسجيل الإسطوانات. وبعد 13 يوما صدرت اغنيته في اسطوانة تم توزيع 25 الف نسخة منها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)