يوم 5 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49854/

1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 نشبت معركة كورسك التي تشغل مكانة خاصة في الحرب بين الاتحاد السوفيتي و المانيا الفاشية استمرت تلك المعركة 50 يوما و تميزت بضراوة لا تقارن الا بمعركة ستالينغراد الشهيرة كانت خطة القيادة الالمانية تهدف الى تطويق و ابادة النتوء الذي نشأ في خط الجبهة بمنطقة مدينة كورسك الروسية اما القيادة السوفيتية فقد قررت ان تستنزف مجموعات قوات العدو الضاربة من خلال المعارك الدفاعية لتنتقل الى الهجوم المضاد بعد ذلك.

المزيد من التفاصيل عن ملحمة كورسك


1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 اعلن استقلال الجزائر. وفي الحقيقة كانت فرنسا اعلنت استقلال الجزائر على لسان الجنرال ديغول قبل ذلك بقليل، وتحديدا في الثالث من يوليو/تموز. غير ان الخامس من يوليو سجل حلول العام الـ132 لاحتلال الجزائر من قبل الفرنسيين. ولذا تقرر الإحتفال بالإستقلال في هذا اليوم بالذات. ولكي تحرز الجزائر استقلالها تعين عليها ان تخوض الكفاح المسلح على مدى 8 سنوات قتل خلالها حسب مختلف المصادر ما بين 500 الف جزائري الى مليون ونصف المليون.


1986
في مثل هذا اليوم 1986 بدأت في موسكو اول دورة للألعاب الدولية الودية التي سميت بألعاب النوايا الحسنة. وتعود فكرتها الى الأمريكي روبرت ادوارد  تورنر، واقتصرت في البداية على مباريات بين رياضيي العاب الساحة والميدان من الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي. وبعد ذلك سمح لأبرز الرياضيين والمنتخبات من البلدان الأخرى بالمشاركة فيها. كانت ألعاب النوايا الحسنة تقام، شأن الالعاب الأولمبية، مرة كل 4 اعوام بمبادرة من المنظمات الرياضية ورجال الأعمال والأوساط الإجتماعية في الولايات المتحدة وبلدان اخرى . وكان شعار تلك الألعاب هو : "الصداقة في الرياضة بداية السلام على الأرض". في عام 2005 الغيت الألعاب الدولية الودية في الولايات المتحدة.

  
2007
في مثل هذا اليوم عام 2007 تقرر اجراء الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 في مدينة سوتشي الروسية. وقد فازت هذه المدينة فيالجولة الثانية من التصويت، فتفوقت بأربعة اصوات على مدينة بيونغ شانغ في كوريا الجنوبية. وكانت المدينة الثالثة المرشحة لإستضافة الألعاب الأولمبية، زالتسبورغ النمساوية، قد خسرت منذ الجولة الأولى من التصويت. وفي بداية التنافس على استضافة الدورة الأولمبية الشتوية شاركت اربع مدن اخرى هي الما-أتا في كازاخستان وبورجومي في جورجيا وصوفيا في بلغاريا ورأس غاطه في اسبانيا. تأسست مدينة سوتشي عام 1838 بصفة حصن حربي. وهي اليوم من اكبر المنتجعات البحرية في روسيا ومركز شهير للسياحة والإستجمام الشتوي. يبلغ عدد سكان المدينة اربعمائة الف نسمة.

 لمحة عن تاريخ مدينة سوتشي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)