يوم 4 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49853/

1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 اندلعت الإنتفاضة في صربيا على الفاشيين. حصل ذلك في اعقاب هجوم هتلر على الإتحاد السوفيتي . وسرعان ما انتشرت الإنتفاضة في يوغسلافيا كلها. كان عدد فصائل الأنصار في ازدياد متواصل، فباتت  تلك الفصائل في فترة تحرير يوغسلافيا على ايدي القوات السوفيتية تضم 800 الف مقاتل. وتمكن الثوار اليوغسلافيون ان يحرروا بأنفسهم جزءا  من  اراضي البلاد  ويشكلوا هيئات السلطة المحلية في الأراضي المحررة.


1926
في مثل هذا اليوم من عام 1926 تأسست في المانيا منظمة "هتلريوغند" الشبابية. وقد حاول هتلر كسب ود الشباب بكل الوسائل. فجرى تنظيم المسيرات والمهرجانات الإحتفالية والإستعراضات الدعائية والألعاب العسكرية والمباريات الرياضية والجولات السياحية والإستماع الجماعي الى الإذاعة. كما نظمت الزيارات الى مسقط رأس هتلر. وارغم الشباب على المشاركة في الحملات الإنتخابية وفي توزيع المنشورات ولصق اللافتات وكتابة الشعارات على الجدران. كان يوم عضو منظمة "هتلر يوغند" مشحونا عن آخره بالنشاطات، ولا مجال للإهتمام بالأسرة.


1942
في مثل هذا اليوم ، الرابع من يوليو/تموز 1942، اغرق الفاشيون سرب السفن بي  كيو  17. وهو من اسراب سفن المنطقة القطبية الشمالية التي كانت ابان الحرب العالمية الثانية تنقل الشحنات الإستراتيجية من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا الى الإتحاد السوفيتي المقاتل. كان السرب المذكور يضم 36 سفينة تجارية. وفجأة تلقى قائد سفن المنطقة القطبية الشمالية بلاغا بشأن وجود مدمرة"تيربيتس" الألمانية الكبرى في عرض البحر. فصدر الأمر الى السفن التجارية بالتفرّق، فيما توجهت السفن الحربية المرافقة لها للبحث عن المدمرة الألمانية. واتضح فيما بعد ان خبر المدمرة كان كاذبا ، بينما باتت السفن التجارية المتروكة بدون حماية فريسة سهلة للسفن والغواصات والطائرات الألمانية التي أغرقت 25 سفينة من مجموع سفن السرب التجاري.


يمكنكم قراءة المزيد حول قوافل وسفن المنطقة القطبية الشمالية


1980
في مثل هذا اليوم عام 1980 ازيح الستار عن تمثال يوري غاغارين في موسكو.  وقد نصب تمثال رائد الفضاء الأول في الساحة المسماة باسمه. وهو مصنوع من معدن التيتانيوم، ويقوم على قاعدة ارتفاعها 40 مترا. في اسفل التمثال نموذج من الجهاز الهابط في مركبة "فوستوك" التي تم على متنها اول تحليق في العالم قام به الإنسان الى الفضاء الكوني.


للمزيد عن السيرة الذاتية ليوري غاغارين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)