يوم 3 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49852/

1944

في مثل هذا اليوم من عام 1944 حرر الجيش السوفيتي مدينة مينسك عاصمة بيلوروسيا. جرى التحضير للعملية بغاية السرية. واعتمدت القيادة السوفيتية اثناء وضع خطة تحرير بيلوروسيا على مساعدات تشكيلات الأنصار المكونة من 143 الف عنصر كانوا يقاتلون في مؤخرة القوات الهتلرية. وخسر الألمان في المعارك من اجل مينسك 70الف قتيل ، ووقع في الأسر 12 جنرالا ألمانياً. وخلال فترة الإحتلال تكبدت مينسك خسائر فادحة، ودمر مركز المدينة بالكامل تقريبا.


1958
 في مثل هذا اليوم ، الثالث من يوليو/تموز عام 1958 بدأ تجريب اول غواصة ذرية سوفيتية هي الغواصة " لينينسكي كومسمول" البالغُ طولها 107 وعرضُها 8َ امتار ، وكانت قادرة على الغوص لعمق 300 متر. قامت هذه الغواصة، ولأول مرة في تاريخ الأسطول البحري الحربي السوفيتي، بمسيرة طويلة تحت جليد المحيط المتجمد الشمالي، حيث اجتازت نقطة القطب الشمالي مرتين ، ثم ظهرت على سطح القطب لأول مرة في تاريخ اسطول الغواصات بعد ان حطمت الكتل الجليدية بهيكلها ودروعها. وغرز ملاحو الغواصة علم الإتحاد السوفيتي على القطب الشمالي. ظلت هذه الغواصة قيد الخدمة 30  عاما او يزيد ، وصمدت في وجه اقوى حريق شب فيها وأودى بحياة 39 من بحارتها.


1973
في مثل هذا اليوم 1973 بدأت اعمال مؤتمر منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في هلسينكي. وتضم هذه المنظمة 56 دولة من دول اوروبا وامريكا الشمالية وأواسط آسيا. انعقد المؤتمر بناء على دعوة من الإتحاد السوفيتي. ومن اهداف المنظمة ضمان السلام والأمن في اوروبا ودعم الإنفراج الدولي ومراعاة حقوق الإنسان والتقيد بأصول القانون الدولي في العلاقات بين الأمم. ولم تكن قرارات المؤتمر ذات مفعول حقوقي الزامي. الا ان لها أهميةً سياسية كبيرة.

1979
في مثل هذا اليوم من عام 1979 وقع الرئيس الأميركي جيمي كارتر مرسوما بتقديم مساعدات سرية لخصوم الحكومة الأفغانية. حصل ذلك قبل ستة اشهر من دخول القوات السوفيتية الى افغانستان. وتضمن برنامج المساعدات تدريب الفصائل المسلحة. فجرى تدريب قسم من المقاتلين الأفغان في الولايات المتحدة نفسها ،فيما تم تدريب السواد الأعظم منهم في الأراضي الباكستانية حيث افتتح لهم ما لا يقل عن مائة معسكر تدريبي. وانفقت الولايات المتحدة على اعداد المجاهدين الأفغان ما لا يقل عن ستة مليارات دولار . واتضح بعد انسحاب القوات السوفيتية من افغانستان ان الولايات المتحدة لعبت في الواقع الدور الأول في تشكيل طائفة من المنظمات الإرهابية التي ترعرعت بينها تنظيمات مثل "القاعدة".  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)