يوم 2 يوليو / تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49851/

1900
في مثل هذا اليوم، الثاني من يوليو/تموز عام 1900، انطلق منطاد تسيبيلين في اول تحليق له. وسمي هذا النوع من المناطيد باسم مصممها الكونت فرديناند تسيبيلين الذي لم يصدقه احد عندما أسس شركة لصنع واستخدام السفن الهوائية. بلغ طول المنطاد الأول 128 مترا، وتحت هيكله قمرتان طول الواحدة منهما 7 أمتار. كان الكونت تسيبيلين في الـ62 من العمر عندما حلق لأول مرة على متن منطاد من تصميمه.


1943
 في مثل هذا اليوم عام 1943 منحت الأوسمة السوفيتية للطيارين الفرنسيين من سرب "نورمانديا- نيمان". بعد هجوم هتلر على الإتحاد السوفيتي اقترحت اللجنة الوطنية الفرنسية المسماة "بفرنسا المقاتلة" على موسكو ايفاد مجموعة من الطيارين الفرنسيين للمشاركة في العمليات القتالية ضد المانيا. واطلق على السرب اسم نورمانديا تكريما للمقاطعة الفرنسية التي تضررت كثيرا من الغزو الألماني. استلم 96 طيارا فرنسيا الأوسمة السوفيتية. وبلغت خسائر الطيارين الفرنسيين خلال الحرب 42 شخصا. وبعد الحرب اقيم في موسكو نصب تذكاري بأسماء هؤلاء الشهداء الفرنسيين.


يمكنكم قراءة المزيد عن سرب النورماندي


1976
في مثل هذا اليوم 1976 تم توحيد الفيتنام الشمالية مع الفيتنام الجنوبية وتغيير اسم مدينة سايغون الى هوشي منه. كانت الحرب الفيتنامية قد استمرت  ما يقارب الثلاثين عاما. وبعد توقيع اتفاقية وقف القتال بين شطري فيتنام سحبت الولايات المتحدة قواتها من فيتنام الجنوبية ما عدا عشرين الفا من المستشارين العسكريين. وفي عملية قتالية خاطفة تمكنت قوات الفيتنام الشمالية من القضاء على  جيش فيتنام الجنوبية الذي تدهورت معنوياته بعد ان فقد الدعم الأميركي، واستولت على كامل اراضي الجنوب. وبعد عام او يزيد من احتلال قوات الفيتنام الشمالية لمدينة سايغون اعلن عن توحيد البلاد ، واطلق على هذه المدينة اسم هوشي منه تكريما لأول رئيس للفيتنام الشمالية.


1987
في مثل هذا اليوم 1987 وصل الى موسكو طه ياسين رمضان رئيس الوزراء العراقي و"الساعد الأيمن" لصدام حسين. كانت الحرب العراقية الإيرانية في أوجها ، وكانت زيارات طه ياسين رمضان تعني عادة ان العراق بحاجة الى اسلحة اضافية، كما حصل بعد قصف الطائرات الإسرائيلية للمفاعل الذري العراقي "تموز" في بداية تلك الحرب. آنذاك طلب العراق عددا اضافيا من المقاتلات العصرية والصواريخ الحديثة واستقدم مجموعة كبيرة من الخبراء العسكريين السوفيت. واكد الطرفان رغبتهما في تعميق العلاقات وتوسيعها واعربا عن قلقهما من استمرار الحرب العراقية الإيرانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)